,

فيديو| لحظة انطلاق الطائرة الشمسية من أبوظبي


أقلعت الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية “سولار امبلس 2” صباح اليوم الاثنين من ابوظبي في رحلة تاريخية للدوران حول العالم دون استخدام قطرة وقود واحدة، على امل فتح افق جديد لاستخدمات الطاقة النظيفة في العالم.

وانطلق الطيار السويسري اندريه بوشبيرغ بالطائرة عند الساعة 7,12 (4,12 تغ) من مطار البطين في ابو ظبي واتجه بها نحو مسقط بعد تأخير لمدة 42 دقيقة بسبب انطلاق انذار في اللحظة الاخيرة يتعلق بناقل كهربائي.

وارتفعت الطائرة عن المدرج ببطء بالتزامن مع شروق الشمس، واتجهت شرقا الى سلطنة عمان فيما ظهر طيفها بين المباني الحديثة وبالقرب من مآذن وقبب جامع الشيخ زايد.

مسقط

وبعيد انطلاق الطائرة، قال الطيار السويسري اندريه بيكار الذي اطلق قبل 12 سنة فكرة بناء هذه الطائرة، من ارض المطار “لقد بدأت المغامرة”، ويفترض ان يتوجه بيكار فورا الى مسقط حيث يستلم الطائرة من بورشبيرغ ويقودها صباح الثلاثاء الى محطتها التالية في احمد اباد في الهند.

وتستغرق الرحلة بين مسقط واحمد اباد 18 ساعة، وهي اطول رحلة تجتازها الطائرة حتى الآن.

خط سير الرحلة

9007

ويتناوب الطياران خلال المراحل ال12 للرحلة التي تستمر خمسة اشهر، على قيادة الطائرة التي تتسع لشخص واحد ويبلغ وزنها وزن سيارة بالرغم من كون أجنحتها اطول من اجنحة طائرة بوينغ 747.

وستجتاز الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة 35 الف كيلومتر خلال خمسة اشهر، اما ايام التحليق الفعلي المتوقعة فهي 25 يوما. وستحلق على ارتفاع 8500 متر كحد أقصى.

كما يبلغ متوسط سرعة الطائرة حوالى مئة كيلومتر في الساعة فقط. وبعد احمد اباد، تتوجه الطائرة الى مدينة وفاراناسي الهندية، ثم تحط في ماندالاي في بورما ثم في شنونغ كينغ ونان جينغ في الصين.

وبعد الصين، تتجه الطائرة عبر المحيط الهادئ الى هاواي ومن ثم الى ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة، بما في ذلك مدينتي فينكس ونيويورك حيث ستكون لها وقفة رمزية في مطار “جي اف كي”.

العودة إلى أبوظبي

بعد ذلك تعبر الطائرة المحيط الاطلسي في رحلة تاريخية اخرى قبل ان تتوقف في جنوب اوروبا او شمال افريقيا بحسب المعطيات المناخية، ثم تعود الى ابوظبي.