,

ما الذي يجعل “شيك شاك” و”برغر فيول” الأكثر شعبية في الإمارات؟


أظهرت دراسة أجريت أواخر العام الماضي أن “شيك شاك” و “برغر فيول” هما السلسلتين المفضلتين لمطاعم البرغر في دولة الإمارات، لأسباب عديدة لا تتعلق فقط بجودة الوجبات المقدمة للزبائن.

و أجرت شركة Retail Access المتخصصة بالتصميم الداخلي للمحلات التجارية والمطاعم مسحاً لأكثر من 30 مطعماً، وأظهرت النتائج أن جودة وجبات البرغر وسعرها الذي يبلغ في المتوسط 34.70 درهماً هما عاملين فقط من مجموعة عوامل تؤثر على شعبية هذه المطاعم.

و يشرح هوغو فان دير ، مدير الاستشارات في الشركة في مقابلة مع صحيفة ذا ناشيونال الأسباب التي تجعل الزبائن يفضلون بعض المطاعم على غيرها :

وجبة البرغر شهية، لكن ماذا تضيف لها تجربة المطعم؟

عند النظر إلى مطاعم شيك شاك فهي ليست مجرد صالات لتقديم الطعام، بل تشبه متاجر للأزياء من خلال مظهرها الأنيق، فالعديد من الزبائن يذهبون إلى مطاعم شيك شاك بسبب مظهرها العصري.


ShakeShack-web
ماذا يمكن لتجار التجزئة أن يتعلموا من ذلك؟

لا يجب التركيز فقط على المنتجات، فأسلوب بيع وتقديم هذه المنتجات يوفر ميزة تنافسية كبيرة، ويعطي قيمة كبيرة لهذه المنتجات حتى لو لم تكن على مستوى عالي من الجودة، فهناك العديد من مطاعم البرغر في العالم، ولكن المفهوم والأسلوب والمكان الذي تقدم به وجبات البرغر تشكل ميزة إضافية على جودة الوجبات وأسعارها.

هل الزبائن على وعي دائم بهذه الأمور؟

الأمور ليست دائماً واضحة بالنسبة للمستهلكين، والعديد منهم لا يشعرون أو يقومون بتحليل هذه المعايير، ويعتمد ذلك على قدرة العلامة التجارية على التواصل مع العملاء، فعلى سبيل المثال تقوم مطاعم “برغر فيول” بمراجعات دائمة لوضع العلامة الخاصة بها.

هل تعتقد أننا سوف نرى المزيد من منافذ بيع البرغر في الإمارات؟

أعتقد أن الاتجاه حالياً في مطاعم البرغر في الإمارات هو التركيز على المكونات العضوية وأيضاً الجانب الاجتماعي، فهناك جانب هام لبناء أي علامة تجارية حديثة، يتعلق بالنواحي الاجتماعية و العصرية في المنشأة.