,

ما تأثير وفاة الملكة “إليزابيث” على بريطانيا


منذ اعتلائها العرش في عام 1952، شهدت الملكة إليزابيث الثانية تغيير 12 رئيس وزراء لبريطانيا، وعاشت لترى 12 رئيس أمريكي، والآن هي في الـ 88 من عمرها.
والسؤال الذي يرد في الأذهان الأن.. في مرحلة ما سوف يأتي عهد الملكة إليزابيث الثانية لنهايته ولكن ماذا سيحدث لبريطانيا في ذلك الوقت؟.

لمدة 12 يوم على الأقل، بين فترة الجنازة والحداد سوف يتكلف الاقتصاد البريطاني مليارات، وسوف تغلق سوق الأسهم والبنوك لفترة، ناهيك عن التكاليف التنظيمية للجنازة وما يتبعها، ولكن موقع بيزنس إنسايدر؛ يرى أن التكاليف المالية والاضطراب الاقتصادي لا يعد التأثير الوحيد لبريطانيا، ولكن أيضًا سيتم تغيير كلمات النشيد الوطني، بالإضافة إلى مجموعة الـ BBC التي سوف تقوم بإلغاء جميع العروض الكوميدية والثقافية وعلى الأرجح سيغير الأمير تشارليز اسمه.

the queen versus leaders of the world

بالرغم من أن وفاة الأميرة ديانا ووالدتها كان قد جلب الحداد بشكل هيستيري على بريطانيا، ولكن موت الملكة إليزابيث حدث لن يكون له مثيل بسبب طول فترة حكمها وما سيجلبه من موجات الحداد العام، فالغالبية العظمى من الشعب البريطاني بكل بساطة لم يعرف الحياة من دون الملكة إليزابيث، وسوف يكون الوضع غريبًا عليهم من دونها.

وهناك الكثير يعتمد على طريقة رحيل الملكة، إذا كان من المتوقع أن تموت بعد صراع طويل مع المرض؛ فسيكون هناك وقت داخل قصر باكنغهام لوضع خطط مفصلة حول التعامل مع الموقف وكيفية الإعلان عنه وترتيبات مرور الخلافة اللاحقة، ولكن إذا كان الأمر مفاجئًا وغير متوقع، كما كان الحال مع الأميرة ديانا فسيتم الإعلان عنها في الأخبار بطريقة غير مخططة وغير منضبطة.

buckingham-palace

وفي كلتا الحالتين، فإن غالبية الموظفين في القصر والمؤسسات المرتبطة به سيتم إرسالهم إلى المنزل فورا. فالديوان الملكي لديه خط ساخن من الموظفين لمثل هذه المواقف، يقوم بتوزيع الأخبار والتعليمات على الفور.

وبالعودة إلى وفاة الملكة الأم عام 2002، هذه كانت الطريقة التي أعلنت بي بي سي في البداية بها الخبر:

سيتم إلغاء جميع الكوميديا
كان الموت الأخير من الأسرة الملكة في عام 1952، وتوقفت هيئة الإذاعة البريطانية عن الكوميديا لفترة معينة حدادًا بعد أن تم الإعلان عن الخبر، وقدمت صحيفة الديلي ميل تقارير تفيد أن هيئة الإذاعة البريطانية تخطط لتفعل الشيء نفسه مرة أخرى حتى بعد الجنازة، بالإضافة لمنع عروض شارلي شابلن لأسابيع.

charlie-chaplin-machine-cogs-old-fashioned-black-and-white-silent-movie

لذا فأيًا كان ما سيحدث رسميًا، فإن صدمة وفاة الملكة ستكون فعالة لمدة أسبوعين على الأقل، وسيستمر الحداد لفترة طويلة، وستعلن عطلة لكافة البنوك وأجازات للموظفين، بالإضافة إلى بورصة لندن وما ستواجهه خصوصُا إذا كان الإعلان عن الوفاة خلال ساعات العمل.

وقال السفير البريطاني السابق؛ ما سيحدث في الخارج يعتمد على طريقة رحيل الملكة. إذا كان متوقع فسيكون هناك خطط وإجراءات للعمل عليه، ولكن السفير أكد أيضا أن هناك كمية هائلة من عدم اليقين بشأن ما سيحدث فعلا، موضحًا؛ لقد مضى أكثر من 60 عاما منذ وفاة الملكة الماضية. والمجتمع قد تغير بشكل كبير في ذلك الوقت.

stjamesspalace2001-st-james-palace-london-queen

وراء الأبواب المغلقة في القصر
بمجرد الإعلان فإن غالبية الموظفين سيكونوا خارج الطريق، وسوف تغلق مناطق الجذب السياحي العامة، وسيعقد مجلس الانضمام في قصر سانت جيمس لإعلان خليفة رسمًيا، ومن المقرر أن يحضر مجلس الانضمام الخاص بالملكة والمستشارين، مجلس اللوردات، عمدة مدينة لندن، والمفوضة السامية لبعض دول الكومنولث، وغيرها.

كما أنه من الجدير مناقشة إمكانية التاج الذي سيذهب لصالح الأمير وليام، بالإضافة إلى مناقشة النعش والحفلة القصيرة لوصوله ومكان وجوده.

وهنا لقطات من جنازة الملكة الأم:

وطوال هذه الفترة، سيكون هناك تدفق هستيري هائل من الحزن العام. فعندما توفيت الأميرة ديانا تجمع الألاف لوضع الزهور خارج قصر باكنغهام. وحسب بعض التقديرات تركت حوالي مليون باقة من الزهور بالإضافة إلى الأشياء التذكارية، واصطف الناس لمدة عشر ساعات، وكان هناك مشاهد من الحزن لا تصدق، والكثير من البريطانين أجبروا أنفسهم على إغلاق محلاتهم وإلغاء الأحداث الرياضية في يوم الجنازة واصطف أكثر من مليون شخص في مسار الموكب الجنائزي ووفقًا للـ BBC كان هناك ما يصل لـ 2.5 مليار لمشاهدة الجنازة، ونظرًا لمكانة الملكة فمن المتوقع أن يكون أكبر حداد تشهده بريطانيا.

صورة من الزهور التي وضعت خارج قصر باكنغهام للأميرة ديانا في عام 1997:

flowers_for_princess_diana's_funeral

ومن المرجح أن تكون الجنازة الأفضل في كل العصور، وسوف يحضرها قادة من مختلف أنحاء العالم، فهي واحدة من كبار رؤساء الدول في العالم، في المرتبة الثانية بعد الملك بوميبول ادولياديج من تايلاند.