,

أشياء مبهرة يمكنك القيام بها فقط بالليمون


هناك الكثير من الأشياء الخارقة التي يمكنك القيام بها فقط بالليمون، سواء العصير أو القشرة، وتشمل استخدامات هذه الفاكهة التي تعتبر من الحمضيات: الصحة، و الجمال، و النظافة و الطهي و أكثر من ذلك بكثير.

إزالة الروائح الكريهة:

lemons-lemon-juice (1)

يمكن التخلص من الروائح الكريهة باستخدام الليمون ، ففي الثلاجة يمكن نقع كرة من القطن في عصير الليمون وتركه في الثلاجة لبضع ساعات للحصول على رائحة أفضل بكثير، كما يمكن تعطير الجو و ذلك  برمي قشور الليمون والقرنفل والقرفة في وعاء به ماء مغلى وستصبح رائحة البيت مذهلة.

و للتخلص من الرائحة الكريهة في الفم يمكن تناول عصير الليمون المخلوط بالماء صباحا على الريق حيث أنه يحارب البكتيريا في الفم، ولإزالة الروائح مثل رائحة السمك أو الثوم من اليدين يكفي غسلهما بعصير الليمون.

التنظيف:

lemon-lemon-juice-cleaning-baking-soda

يمكن صنع ملمع للأثاث و ذلك بخلط قليل من زيت الليمون، وعصير الليمون و زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، ومسح الأثاث باستخدام قطعة قماش، ولإزالة المواد الغذائية من الميكروويف يوضع وعاء من الماء، وعصير الليمون، وشرائح من الليمون في الميكروويف و يشغل لمدة ثلاث دقائق ثم يزال الوعاء ، وستدهش بالنتيجة.

و لنوافذ نظيفة يستخدم الليمون لأنه يزيل الشحوم و الأوساخ العالقة في النوافذ والزجاج،و لإزالة بقع الماء من الحنفيات يكفي استخدام قطع الليمون وفرك تركيبات الحمام لتبدو لامعة وكأنها جديدة ، كما يمكن تنظيف ألواح التقطيع باستعمال حفنة من الملح الخشن وقطع الليمون.

أما آلة القهوة فيمكن تنظيفها باستعمال مزيج من عصير الليمون والماء معا في خزان المياه، و لإزالة بقع الصدأ من الرخام،يكفي رش صودا الخبز على البقعة وإضافة بعض عصير الليمون، وفركها ثم تمسح على الفور بخرقة مبللة نظيفة.

و لتنظيف النحاس يكفي المزج بين أجزاء متساوية من عصير الليمون والخل ثم وضع الخليط على  المعدن باستخدام منشفة ورقية، ثم تفرك بقطعة قماش ناعمة حتى تجف، أما الفضيات فيمكن تنظيفها باستخدام ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 1/2 1 كوب من الماء و1/2 كوب من الحليب الجاف ، تنقع الفضيات في الخليط ثم تشطف وتجفف.

و لجعل الصابون أكثر فعالية يكفي إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى الصابون للتخلص من الشحوم و الدهون بسرعة، و لتنظيف المرحاض يكفي أن تصب فيه 1/2 كوب من عصير الليمون و تركه مدة قصيرة و ستجد أن بقع المرحاض أصبحت سهلة الإزالة مع فرشاة،كما يكفي خلط الماء وصودا الخبز والخل والليمون والزيت العطري للحصول على منظف لجميع أغراض المطبخ أو الحمام، أما لتنظيف  الأرضيات فيكفي خلط الليمون مع الخل و استخدامه فهو يحارب العفن والبكتيريا والجراثيم.

التبييض:

white-sneakers-tennis-shoes

يمكن تبييض الأحذية الرياضية باستخدام عصير الليمون و تركها تجف في الشمس، كما يمكن تبييض الأقمشة بلطف، وذلك بإضافة عصير الليمون إلى الماء الساخن ونقع البياضات البيضاء ثم شطفها وغسلها كالمعتاد، أما لإزالة البقع فيكفي صب عصير الليمون على البقعة وإضافة بعض ملح الطعام ثم فركها بين الأصابع وشطفها،وهذا مفيد خصوصا مع البقع الداكنة تحت الإبط، وسوف تكون أكثر فعالية إذا تركت الملابس لتجف في الشمس، كما يمكن إزالة بقع الدهون وذلك بخلط عصير الليمون مع الخل و تطبيقه على البقعة ثم شطفها.

الطبخ:

avocado-close-up

نقع الفواكه والخضار في الماء و الليمون لمنع اسودادها فبعد تقطيع الفواكه يمكن الحفاظ عليها من التأكسد و تحول لونها إلىالبني عن طريق نقعها في وعاء من الماء البارد مع عصير الليمون، كما يمكن إعادة الإنتعاش إلى أوراق الخس و ذلك بنقعها في وعاء من الماء البارد مع عصير نصف ليمونة، ولمنع التصاق حبات الأرز يكفي إضافة ملعقة من عصير الليمون إلى الأرز أثناء الطهي.

و يمكن استخدام عصير الليمون لنقع اللحوم كما يمكن إضافة الليمون إلى الزيوت والأعشاب للحصول على نكهة أفضل،أما قشور الحامض فيمكن استخدامها في الحلويات و الكعك، وللحصول على اللبن يكفي إضافة قطرات من عصير الليمون إلى الحليب و تركه بضع دقائق، ويمكن استخدام عصير الحامض في الأطباق للتخفيف من الملح فهو بديل جيد.

الجمال:

blonde-woman-on-the-beach

يمكن تفتيح الشعر باستخدام الليمون المخلوط مع زيت اللوز أو زيت جوز الهند والقرفة، أو شاي البابونج مع عصير الليمون و ذلك برشه على الشعر قبل الخروج إلى الشمس، كما أن اليمون سيخلصك من النمش و يعيد للجلد سطوعه.

و يمكن إعداد مرطب بخلط زيت جوز الهند مع بضع قطرات من عصير الليمون لترطيب البشرة و تفتيحها في نفس الوقت، ولأن كلاهما مضاد للفطريات، يمكن للخليط أن يساعد أيضا في منع حب الشباب.

و لتبييض وتقوية الأظافر يكفي نقع الأظافر في خليط  عصير الليمون مع زيت الزيتون ،ولمحاربة قشرة الرأس توضع ملعقتين من عصير الليمون في فروة الرأس ثم يشطف بالماء تكرر العملية حتى تزول القشرة الرأس.

ويعتبر عصير الليمون الدواء القابض الطبيعي و الذي يمكنه محاربة المسام المسدودة التي يمكن أن تسبب حب الشباب، ويمكن إعداد مقشر للبشرة بخلط عصير الليمون و السكر و زيت الزيتون و العسل.

الصحة:

lemon-water

إبدأ يومك مع الماء و الليمون: شرب الماء الليمون تعطيك جرعة من فيتامين C والبوتاسيوم، وويساعد على الهضم ويعزز الجهاز المناعي.

تهدئة التهاب الحلق: عصير الليمون يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم التي يمكن أن تساعد في مكافحة التهاب الحلق.

علاج آفة القروح: لأن الليمون مضاد للفطريات ومضاد للجراثيم، فإنه يسرع شفاء القروح ببساطة إضافة عصير الليمون إلى كوب من الماء الساخن، ثم استخدامه على شكل غرغرة.

تهدئة الطفح الجلدي: تنقع كرة من القطن في عصير الليمون ثم تطبق على الطفح الجلدي.

وقف الحكة الناتجة عن لدغات الحشرات : فرك قليلا من عصير الليمون على لدغ الحشرات لتخفيف التورم والحكة.

يقلل من البلغم ويسكن السعال: إضافة قليل من عصير الليمون مع العسل إلى الماء الساخن للحد من الإفرازات المخاطية، وتسريع الشفاء.

إزالة الثآليل:يوضع عصير الليمون على التآليل وستختفي في غضون أسبوعين.

متفرقات:

berry-stains-on-hands

يمكنك تلميع الأحذية الجلدية باستخدام  زيت الزيتون والليمون، وذلك بخلط جزء واحد من عصير الليمون مع جزئين من زيت الزيتون و وضعها على جلد حذائك، والانتظار لمدة 10-15 دقيقة ثم مسحها بقطعة قماش،و لتطهير المجوهرات يكفي إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى 1 1/2 كوب من الماء.

لصد الحشرات من المنزل تمسح الأرضيات بعصير الليمون ، ولإزالة بقع التوت من اليدين يمكن إعداد خليط من دقيق الذرة وعصير الليمون وفرك اليدين بهذا الخليط ثم غسلهما، و لقتل الأعشاب الضارة: تملأ زجاجة بعصير الليمون ثم يرش على النباتات الغير مرغوب فيها.

lemon-lemon-juice-cleaning-baking-soda