,

أكبر 10 شركات تمتلكها عائلات حول العالم


نشرت مجلة “فوربس” قائمة تستعرض أكبر الشركات العائلية بالعالم من حيث حجم الإيرادات، وذلك استناداً إلى الدراسة الصادرة عن أحد مراكز جامعة “سانت جالن” السويسرية والتي تسلط الضوء على أكبر 500 شركة تعود ملكيتها بنسبة كبيرة إلى أفراد أسرة واحدة على مستوى العالم.

وتؤكد الدراسة أن الشركات العائلية تشكل نسبة 80%– 90% من الشركات بالعالم مما يشير إلى أنها المساهم الرئيسي في الناتج المحلي الإجمالي ونمو الوظائف، كما تبلغ مبيعاتها السنوية نحو 6.5 تريليون دولار ويعمل بها ما يقرب من 21 مليون شخص.

وتشكل شركات البيع بالتجزئة والجملة الجزء الأكبر من قائمة الـ 500 شركة حيث تصل إلى 18%، وتليها الشركات الصناعية بنسبة 17%، وتمثل الشركات المنتجة لسلع استهلاكية 15%، وتقع أغلبية الشركات العائلية في أوروبا بنسبة 50%، وتليها أمريكا الشمالية بنسبة 24%، بينما تساهم أمريكا الجنوبية وآسيا بنسبة ضئيلة.

وتضم القائمة عدداً من أكبر الشركات بالعالم ذات العلامات التجارية الشهيرة مثل “بي إم دبليو”، “فورد” وغيرها، وتأتي في الصدارة سلسلة متاجر التجزئة العملاقة “وول مارت” التي يزيد حجم ايراداتها السنوية عن 476 مليار دولار، والمملوكة بواسطة عائلة “والتون” أغنى الأسر بالولايات المتحدة الأمريكية.

Untitled