,

كابوس التأخير في “إكسبو 2015” يعزز من تحدي دبي في 2020


سنيار: قبل أيام على موعد افتتاح معرض إكسبو في مدينة ميلانو الإيطالية، لا يزال العمل يجري على قدم وساق لإكمال المباني التي ستستضيف المعرض مما أثار مخاوف بعدم اكتمال الأعمال في بناء الأجنحة بالموعد المحدد.

وقال المصمم وولفغانغ باتريس أثناء معاينته لموقع جناح بريطانيا في المعرض مطلع هذا الأسبوع أن من المستحيل استكمال البناء قبل موعد افتتاح المعرض في 1 مايو القادم.

ورداً على سؤال فيما إذا كانت بقية الأجنحة ستكون جاهزة بحلول موعد الافتتاح، أكد باتريس أن هذا الأمر صعب للغاية.

ومن بين الأجنحة القليلة في المعرض التي باتت على استعداد لاستقبال الزوار جناحا كل من بريطانيا وجمهورية التشيك وهما من تصميم المهندس تريستان سيموندز.

و أضاف باتريس: ” بعض الأجنحة تم وضع الكسوة الخارجية عليها، ولكنني لا أعرف ماذا يجري في الداخل، وإذا نظرت إلى بعض هذه الأجنحة ستقول في نفسك من المستحيل أن تكون جاهزة للمعرض، ولكنني أعتقد أن وتيرة العمل ستتسارع في الأيام القادمة”.


Milan-Expo-2015_site_construction_dezeen_468_0

وتأتي هذه الأنباء لتعزز من التحدي الذي أطلقته دبي إبان فوزها باستضافة الدورة القادمة من المعرض في عام 2020، حيث وعد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم بإبهار العالم في معرض اكسبو 2020، وقال في تغريدة له في 2013: “وعدنا العالم بأننا سنبهره في 2020، ونؤكد اليوم وعدنا، ونعد أيضا بأننا سنحقق شعارنا في تواصل العقول لبناء مستقبل أفضل”.

وكان المصمم الياباني أوكي ساتو مدير استدويو “نيندو” المشارك في تصميم الجناح الياباني قد صرح أن من غير المتوقع أن تكون الأجنحة جاهزة في الوقت المحدد، مؤكداً خلال حديث لموقع ديزين في افتتاح معرضه الاستعدادي خلال أسبوع التصميم في ميلانو أن هناك حاجة إلى حوالي 6 أشهر لإكمال العمل في أجنحة المعرض.

Milan-Expo-2015_site_construction_dezeen_468_1

و خلال زيارة أجراها موقع ديزين لموقع العمل على مشارف مدينة ميلانو يوم الأربعاء الماضي كان العمل على صب الخرسانة ورفع العناصر الهيكلية للأجنحة لا يزال قائماً، وفي بداية شهر أبريل الجاري أشارت تقارير الصحافة الإيطالية إلى أن 9% فقط من الأجنحة اكتمل العمل فيها.

كما ذكرت صحيفة ريبوبليكا المحلية في مدينة ميلانو أن الجناح الإيطالي سيحتاج إلى معجزة لاكتمال العمل به في الوقت المحدد.

ومن المتوقع أن يستقطب المعرض المقرر افتتاحه للجمهور في 1 مايو وحتى 31 أكتوبر أكثر من 20 مليون زائر، وبعد الانتهاء من المعرض سيتم هدم معظم الأجنحة في الموقع. والجناح البريطاني هو الهيكل الوحيد الذي تم تصميمه بحيث يتم تفكيكه وإعادة شحنه إلى بريطانيا لتركيبه هناك بعد انتهاء الحدث.


Milan-Expo-2015_site_construction_dezeen_468_2