,

بالصور| عاصفة رملية قاسية تسيطر على الأجواء في الإمارات


تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة منذ ساعات مبكرة من صباح الخميس طقساً مغبراً بشدة وغائماً جزئياً، مما أدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية واضطراب البحر، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات لدى مرضى الجهاز التنفسي والعيون.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إن الطقس سيكون مغبراً وغائماً جزئياً بوجه عام وغائماً أحياناً على بعض المناطق خاصة الساحلية والشمالية والجزر”.


443737928

وأضاف: “الرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، وتكون قوية فوق البحر وتكون مثيرة للغبار والأتربة، وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة على المناطق المكشوفة”.

ويطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على معظم المناطق وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية.


articles97-237

أما البحر فسيكون شديد الاضطراب إلى مضطرب، بارتفاع قدمين إلى 4 و5 أقدام قرب الساحل، ومن 7 إلى 9 و11 قدم بالعمق، ويبلغ أعلى مد عند الساعة الثانية وثلاث دقائق ظهرا وأدنى جزر عند الساعة السادسة و 27 دقيقة مساء .

و أثرت العاصفة الرملية  على حركة الطيران، إذ أدت إلى إلغاء أو تحويل بعض الرحلات الجوية، بينما يواجه سائقو المركبات صعوبات في القيادة بسبب تدني مستوى الرؤية الأفقية.


articles97-238
و تم إلغاء أو تحويل بعض الرحلات في مطار دبي، أما في أبوظبي، فأشار متحدث باسم مطار أبوظبي وطيران الاتحاد إلى إن الرحلات من وإلى المطار لم تتأثر بالعاصفة الرملية التي تشهدها الدولة.

وفيما يتعلق بحركة السير، فقد دعا المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة على مختلف الطرق الداخلية والخارجية نتيجة انعدام الرؤية الأفقية.


articles97-239

ونبه المركز في بيان له، الخميس، إلى أن الرياح نشطة السرعة وقوية أحياناً محملة و مثيرة للرمال والأتربة مسببة انعدام الرؤية تماما في وضح النهار.

وأشار إلى أن الرؤية أصبحت أقل من 500 متر في مناطق متفرقة من المنطقة الغربية ومدينة أبوظبي، داعيا مستخدمي الطريق وقائدي المركبات من السائقين على ترك مسافة كافية بين المركبات.


articles97-256
articles97-240

 

articles97-241

articles97-242

articles97-252

articles97-253

articles97-255