,

فيديو| روسيا تحظر عرض فيلم “الطفل 44”


منعت وزارة الثقافة الروسية عرض الفيلم الأميركي “الطفل 44″، قبل يوم واحد من طرحه المفترض في دور السينما الروسية، لـ”تشويهه حقائق تاريخية عن الحقبة السوفيتية”، وفقاً لما جاء في بيان للوزارة.

وأكدت وزارة الثقافة الروسية، في بيان نقلته شبكة “سي ان ان” الأمريكية، أن عرض مثل هذه النوعية من الأفلام في الوقت الذي تحتفل فيه البلاد بمرور 70 عاماً على الانتصار في الحرب العالمية الثانية يعد أمراً “غير مقبول”، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقالت  شركة “سينترال بارتنيرشيب”، التي تتولى عرض الأفلام الأجنبية في روسيا، إنها سحبت من وزارة الثقافة طلبها بالحصول على ترخيص بعرض الفيلم في دور السينما الروسية، رغم أنها تدرك تماماً مدى الخسائر المالية التي قد تتكبّدها جراء ذلك.

وتدور أحداث الفيلم، المقتبس من رواية للكاتب البريطاني تيم روب سميث تحمل الاسم ذاته، حول سلسلة جرائم قتل لأطفال على يد قاتل متسلسل في فترة حكم ستالين، الأمر الذي يثير سخط الحكومة السوفيتية “الشريرة”، بحسب الرواية.
ويلعب الممثل البريطاني توم هاردي دور البطولة في الفيلم إلى جانب غاري أولدمان، والفيلم من إخراج السويدي دانيال إسبينوزا وانتاج شركة “ليونز غايت” (Lions Gate).

وأيّدت هيئة الرقابة قرار وزارة الثقافة بمنع عرض الفيلم، وجرى اتخاذ القرار بعد قيام لجنة من الجهتين بمشاهدة الفيلم لتحديد إمكانية عرضه في دور السينما في روسيا.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن وزارة الثقافة الروسية وشركة “سينترال بارتنيرشيب” أن الفيلم يميل إلى “تشويه الحقائق التاريخية وأحداث ما قبل الحرب الوطنية العظمى وما بعدها”، مؤكدين أنه “من غير المسموح عرض أفلام كهذه عشية الاحتفال بعيد النصر”.