,

بلدية دبي: ممنوع بيع “الشاورما” في المطاعم الصغيرة


سيكون عشاق الشاورما في دبي على موعد مع تعديلات جديدة على أسلوب إعداد وتقديم هذه الأكلة الشعبية بفضل اللوائح والأنظمة التي تهدف إلى جعل طبق الشاورما أكث أماناً من النواحي الصحية.

وقال مسؤولون في بلدية دبي على هامش يوم الصحة العالمي الذي حمل عنوان “الغذاء الآمن” إنه بحلول نهاية الشهر الجاري ستصدر البلدية المبادىء التوجيهية للمطاعم والكافيتريات لتنفيذ التعديلات الهيكلية الأساسية على صناعة وتجارة الشاورما و تعزيز تدابير السلامة في إعدادها، وستؤثر المبادىء التوجيهية الجديدة في الغالب على الكافيتريات الصغيرة التي تبيع الشاورما.

وقال سلطان علي الطاهر رئيس قسم التفتيش الغذائي في إدارة الرقابة الغذائية التابعة للبلدية  إن المبادىء التوجيهية الجديدة تفرض على المطاعم والكافيتريات الحصول على تصاريح منفصلة لبيع الشاورما.

وأضاف الطاهر: “تهدف هذه الخطوة إلى السيطرة على أكثر من 1,000 منفذ لبيع الشاورما في دبي، وفي الواقع فإن هذه اللوائح هي جزء من قانون الطعام الذي صدر في عام 2013، وما سيحدث هو تنفيذ هذه اللوائح على أرض الواقع”.

و أشار المفتش الرئيسي للأغذية بوبي كريشنا أن اللوائح والمبادىء التوجيهية تحدد الحد الأدنى لمتطلبات المطعم الذي يقدم الشاورما من حيث المساحة والمعدات والمبردات التي تسخدم لحفظ السلطات والميونيز و الملحقات الأخرى لوجبة الشاورما.

و أضاف بأن هناك العديد من الكافيتيريات الصغيرة جداً التي يشكل بيع العديد من المنتجات فيها كاثة صحية، وأكد في الوقت نفسه عدم وقوع أية حوادث خطيرة على الصحة حتى الآن، إلا أن هذه الإجراءات تساعد على الوقاية من وقوع مثل هذه الحوادث في المستقبل.

وأوضح كريشنا أن التغييرات الجديدة تجبر المطاعم على توفير مساحة كافية لإعداد وجبات الشاورما وفصلها عن المناطق التي يتم إعداد الأطعمة الأخرى فيها، فتحضير الشاورما ينطوي على العديد من المخاطر الصحية، لذلك لا بد أن يتم ذلك بشكل آمن لتجنب تعريض حياة الزبائن للخطر.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تجعل وجبة الشاورما أكثر أماناً على صحتك بحسب صحيفة خليج تايمز:

1- ابحث عن المطاعم ومحلات بيع الشاورما الكبيرة، فالمحلات الصغيرة غالباً ما تنطوي على مخاطر صحية.

2- لا شتتري الطبقات الأولى من اللحوم على سيخ الشاورما فهي عادة ما تكون مشبعة بالعصائر من اللحوم النيئة الملوثة.

3- حاول أن تحصل على اللحوم التي يتم قطعها بشكل مستقيم، فالشكل المخروطي لا يضمن نضج اللحم بشكل متساوي.

4- تأكد من أن المايونيز مصنوع من البيض المبستر، حيث أن البيض النيء يمكن أن يسبب العدوى بالسالامونيا.

5- تأكد من تخزين السلطة والخضروات التي تقدم مع وجبات الشاورما بشكل صحيح.