,

صحيفة إيرانية تسخر من أردوغان بشخصية “دون كيشوت”


نشرت صحيفة “شهروند” الإيرانية، صباح اليوم الثلاثاء، كاريكاتيرا يسخر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على نصف الصفحة الأولى للصحيفة، وأظهرته سلطانا عثمانيا يمتطي حمارا.

وقد شبهت الصحيفة الإيرانية أردوغان بالشخصية الخيالية الإسبانية “دون كيشوت دي لا مانشا”، كناية عن الشخص الذي يصور نفسه بطلا وهو واهم، في إشارة إلى تصريحات الرئيس التركي التي قال فيها إن بلاده هي “نصير المستضعفين”، وإنها الدولة التي تلقفت اللاجئين السوريين الفارين من الحرب الأهلية في سوريا، بالإضافة إلى أحلامه بعودة الامبراطورية العثمانية.

كما سخر الكاريكاتير من قيام أردوغان بجعل حرس الشرف في استقبالاته الرسمية، يرتدون ملابس عسكرية تعود إلى حقبات زمنية قديمة لفرسان من التاريخ التركي.

وفي المقابل، تجاهلت الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، أنباء زيارة الرئيس التركي لإيران.

جدير بالذكر أن شخصية “دون كيشوت” كانت محور عمل روائي من روائع الأدب العالمى للكاتب الإسباني “ميخائيل دي ثربانتس”، وصور الكاتب فيها “دون كيشوت” بأنه هو رجل نحيف طويل ناهز الخمسين عمره، ولم يتزوج لكثرة قراءاته في كتب الفروسية، حتى كاد يفقد عقله، وعلى هذا يقرر أن يغدو فارسا ينشر العدل وينصر الضعفاء، ويدافع عن الأرامل واليتامى والمساكين، على نهج الفرسان القدامى الراحلين.

ويعد “دون كيشوت” عدته للخروج، فيتسلح بدرع وسلاح قديم، ويلبس خوذته، ويخرج على حصانه الهزيل، وينطلق إلى مغامراته البائسة.

free-234698492902262010