,

صور- فيديو| تفاصيل اتفاقية “إيران النووية”


توصلت إيران والدول الست إلى اتفاق إطار لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني في مدينة لوزان السويسرية الخميس، في خطوة أساسية على طريق التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول الثلاثين من يونيو المقبل.

ووصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتفاق الإطار مع طهران بأنه خطوة تاريخية، واعتبر أن الاتفاق سيمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، وسيجعل العالم أكثر أماناً، حسب تعبيره.

وكانت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، أعلنت توصل القوى الكبرى وإيران إلى تفاهم على “المعايير الرئيسية” للاتفاق في شأن النووي الإيراني.

rtr4vxhz

وضمت الاتفاقية عددًا من البنود الهامة، وفقًا لما نشره موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي، وجاءت على النحو التالي:

– إيران وافقت على خفض أجهزة الطرد المركزي المركبة بنسبة نحو الثلثين، لتتراجع من 19 ألفا حاليا إلى 6104 بموجب الاتفاق، فقط 5060 منها تخصب اليورانيوم لـ10 سنوات.

– إيران وافقت على تقليص مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب البالغ 10 آلاف كيلوغرام إلى 300 كيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب بنسبة 3.67% لمدة 15 عاما.

– إيران تعهدت بعدم بناء أي منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم لمدة 15 عاما.

– عقوبات مجلس الأمن الدولي السابقة سترفع مع معالجة إيران للمخاوف بشأن برنامجها النووي.
– سيصدر مجلس الأمن الدولي قرارا لضمان الاتفاق الأخير للبرنامج النووي الإيراني.

– العقوبات الأمريكية والأوروبية المتعلقة بالبرنامج النووي سترفع بناء على التزام إيران بالخطوات الضرورية المتعلقة بالبرنامج النووي، وبناء على تأكيدات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

– العقوبات الأمريكية على إيران بسبب رعاية الإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان والصواريخ طويلة المدى ستبقى بموجب الاتفاق النووي.

– ستكون منشأة نتانز الوحيدة التي تخصب يورانيوم في إيران.

– لن تخصب إيران اليورانيوم في منشأة فوردو لمدة 15 عاما.. بل ستخصصها للبحوث النووية والفيزيائية.

– لمدة 10 أعوام، تلتزم إيران بخطة تخصيب وبحوث تقدمها للوكالة الدولية للطاقة الذرية تضمن منعها من تطوير قنبلة نووية، وفي حال تخطت ذلك ستثبت البحوث إمكانية ذلك خلال عام.

– إيران لن تنتج البلوتونيوم الضروري لتصنيع قنبلة ذرية في منشأة أراك للمياه الثقيلة.

– يمنح للمراقبين الدوليين حق مراقبة مناجم اليورانيوم ومواقع تصنيع الكعكة الصفراء 25 عاما.

– يحق للمراقبين المراقبة المتواصلة لأجهزة الطرد المركزي والمخازن لمدة 20 عاما.. مع تجميد تصنيع أجهزة الطرد المركزي.

– تلتزم إيران بتعهداتها كعضو في اتفاقية حظر انتشار الأسلحة الدولية وتراقب بموجب الاتفاقية.

rtr4v8nz

كما قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن اتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه بشأن برنامج إيران النووي يقطع الطريق أمام طهران لصنع قنبلة باستخدام اليورانيوم المخصب، مشددا على أن العقوبات سترفع عنها تدريجيا بحسب التزامها بمضامين الاتفاق.

وأضاف أوباما -في بيان- أن الولايات المتحدة وحلفاءها توصلوا إلى تفاهم تاريخي مع إيران، وإذا نُفذ بالكامل فسيمنعها من الحصول على سلاح نووي.

وأكد الرئيس الأمريكي أن العقوبات سترفع تدريجيا عن إيران بحسب التزامها بضامين الاتفاق.

ومن جهته، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن الاتفاق النهائي الذي سيبرم في الثلاثين من يونيو المقبل سيوقف تطبيق العقوبات الأميركية والبريطانية المرتبطة بالبرنامج النووي.

screenshot 2015-04-02 15.33.08.png