,

كم ستوفر مكيفات الهواء العاملة على الطاقة الشمسية في فاتورة الكهرباء بدبي؟


بدأت دبي تتحول بشكل تديجي إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة والصديقة للبيئة، من خلال تشجيع هيئة مياه وكهرباء دبي “ديوا” السكان على إنتاج الطاقة الكهربائية في المنازل باستخدام الطاقة الشمسية بهدف التوفير في فاتورة الكهرباء و التخفيف من الانبعاثات الغازية الضارة بالبيئة.

وتتوقع ديوا أن تغطي الطاقة الكهربائية المنتجة اعتماداً على الخلايا الشمسية 15% من حاجة الإمارة بحلول عام 2030، و بدأت العديد من الشركات الانتقال إلى تصنيع منتجات تعتمد على الطاقة الشمسية.

وتماشياً مع هذا الاتجاه، تم الإعلان مؤخراً عن إطلاق مكيفات تعمل على الطاقة الشمسية في دبي تساعد على توفير 30% من فاتورة الكهرباء.

وكانت شركة NIA التي تتخذ من دبي مقراً لها وتعمل في توزيع أجهزة التبريد والتكييف قد أعلنت عن إطلاق أول مكيفات تعمل بالطاقة الشمسية في العالم داخل الأسواق الإماراتية، وتم تصنيع هذه المكيفات في شركة Gree Electric Appliances التي تعد أكبر شركة صينية لتصنيع مكيفات الهواء المنزلية.

وأشارت الشركة الموزعة إلى أن أفضل ما يميز هذه المكيفات أن بالإمكان إعادة تصدير الفائض من الطاقة الكهربائية إلى هيئة مياه وكهرباء دبي التي تمنح المستهلك بالمقابل رصيد يمكن استخدامه في دفع فواتير أخرى كالمياه.

وبفضل التكنلوجيا المتطورة التي يعمل المكيف عليها، يمتص المكيف الطاقة الشمسية طوال النهار ويعيد استخدامها لإنتاج الطاقة اللازمة لتشغيله، وحال نفاذ الطاقة الشمسية ينتقل للعمل على الطاقة الكهربائية كما هو الحال بالنسبة للمكيفات التقليدية.