,

ما قصة “الهاكاثون” الذي سينطلق في أبوظبي اليوم؟


سنيار: يُعرف عن مصطلح “الهاكاثون” Hackathon أنه حدث يجتمع فيه مبرمجي الكمبيوتر و غيرهم لتطوير البرمجيات، بما في ذلك، مصممّي الجرافيك، مصمّمي الواجهات، و مديري المشاريع، فيتشاركون بشكل مكثّف في مشاريع البرمجيات لمدة تصل إلى أسبوع للوصول إلى حل لمسألة برمجية أو ابتكار نظام برمجي جديد.

وعلى هذا المنوال سينطلق اليوم في أبوظبي «الهاكاثون» الأول من نوعه، في مجال تعزيز السلم (صناع السلام)، والذي سيكون ضمن برامج منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، الذي ستنطلق جلساته غداً.

CDYAHyDXIAM0249.jpg_large

أهداف الهاكاثون

سيجتمع في الهاكاثون مجموعة من خبراء التكنولوجيا، وثقافة الشباب والترفيه، والعلماء تحت سقف واحد أهداف متعددة وهي:

* ابتكار حلول فعالة لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة

* الوصول إلى مبادرات رقمية مبتكرة تدعم رسالة العلماء الرامية لتعزيز السلم

* تبسط لغتهم بطريقة تستجيب لتطلعات الشباب المسلم، وتصل إلى أذهانه، وترضي طموحاته

* ردم الهوة بين المنظومتين الغربية والإسلامية

* خلق فضاء عالمي للتعايش السعيد.

وستكون هذه المرة الأولى التي تجتمع فيها نخبة من المبدعين لدعم جهود علماء الإسلام لإنهاء العنف والتطرف.

منتدى تعزيز السلم

096555

ويأتي إطلاق هذه الحدث بالتزامن مع انعقاد الملتقى الثاني لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة في أبوظبي، بحضور ومشاركة أكثر من 350 من أبرز علماء ومفكري الإسلام في العالم، الذين يسعون لتحقيق السلم والعدالة. ويأمل المشاركون في «هاكاثون صناع السلام» في خلق رؤية جديدة للإعلام الاجتماعي.

كيفية متابعة الهاكاثون؟

وتتنافس الفرق المشاركة في سباق سريع عكس عقارب الساعة في الفترة من 27 إلى 29 أبريل، لطرح أفكارهم أمام لجنة تحكيم بمشاركة حية من الحضور في أرض الحدث، ومن جمهور عالمي عبر الفضاء الإلكتروني الذي سيشاهد المنافسة ويقوم بالتصويت لاختيار الفائز عبر الموقع التالي http://www.haqqathon.com

ويمكنك مشاهدة الحدث على البث المباشر عبر رابط اليوتيوب

 

أشهر الهاكاثونات العالمية:

 

هاكثون فيسبوك

Hackathon

تقيم فيسبوك كل ستة إلى ثمانية أسابيع ليلة هاكاثون، وفيها يجتمع المشاركون لعمل عصف ذهني لوضع تصور للمشاريع التي من الممكن أن تقوم بها الشركة، وعادة ما يحضر هذا الهاكاثون رئيس الشركة مارك زوكربيرغ.

“الفكرة هي أنه يمكنك بناء شيء جيد حقا في ليلة”، كما يقول زوكربيرغ.

 

هاكاثون المياه الدولي

Water

هاكاثون المياه Water Hackathon هو هاكاثون يسعى لجمع خبرات في كل من قطاعي تكنولوجيا المعلومات وإدارة موارد المياه، وذلك للإجابة عن تساؤلات حول كيفية إدارة وحماية الموارد المائية، ويعتبر “هاكاثون” وسيلة لحل مشاكل المياه من خلال عقد مسابقة لتطوير تقنيات تخدم مشاكل المياه ومنها الصرف الصحي، والفيضانات والجفاف والري، وإدارة مستجمعات المياه.

 

هاكاثون ناسا

0407.sdt-ibm-nasa

ماراثون الأفكار العالمي لتطبيقات الفضاء أقامته وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وأطلقت عليه Space Apps Challenge وشاركت فيه 135 دولة من ضمنها دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، وطرحت فيه مسابقة دولية لمشاركة أكبر عدد من المتابعين على الانترنت.