,

متى سترتفع الإيجارات في المناطق الجديدة التي سيمر فيها مترو دبي؟


توقع خبراء العقارات أن يساهم المشروع الجديد لتطوير مترو دبي ليشمل 7 محطات جديدة تصل إلى موقع معرض إكسبو 2020 بزيادة أسعار الإيجارات والعقارات في المناطق التي سيمر فيها خط المترو الجديد.

و كان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي قد أعلن الأسبوع الماضي عن البدء بتنفيذ مشروع تطوير مترو دبي ليخدم مناطق جديدة مثل حدائق نخيل و ديسكفري غاردنز و الفرجان وجميرا غولف إستيت ومجمع دبي للاستثمار، مع تأمين نقطة وصول إلى المترو لسكان جميرا بارك و جزر جميرا وقرية الجميرا، مما يعني أن حوالي 240,000 شخص تقريباً يمكن أن يستفيدوا من المشروع الجديد.

ويشمل المشروع الجديد إضافة 15 كيلو متراً لمسار مترو دبي ليضم 7 محطات جديدة من بينها اثنتان تحت الأرض.

وعلى الرغم من أن أسعار الإيجارات مستقرة في الوقت الحاضر بدبي وتميل إلى الانخفاض، مع توقعات بانخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 10% هذا العام بحسب كريج بلامب رئيس قسم الأبحاث في شركة JLL Mena، إلا أن الأخبار الجديدة عن مشروع مد خط المترو ستغير هذا الاتجاه في المناطق التي سيمر فيها المترو، لكن كريغ توقع أن لا يظهر تأثير المشروع على أسعار الإيجارات في هذه المناطق إلا بعد اكتمال المشروع.

ويقول العضو المنتدب لشركة Ocean View Real Estate أن أي إنفاق من قبل الحكومة على البنية التحتية في المستقبل سيعطي دفعة قوية للمستثمرين عن طريق رفع أسعار العقارات في المناطق التي تشملها أعمال التطوير.

وكان الاستطلاع الذي أجرته هيئة الطرق والمواصلات في دبي والصادر في عام 2012 أظهر أن قيمة الممتلكات القريبة من محطات ومسارات مترو دبي ارتفعت بنسبة تتراوح بين 7 و 34% منذ بداية تشغيل المترو في عام 2009، كما أن العديد من الدراسات التي أجيت في بلدان مثل بريطانيا وألمانيا واليابان وهونغ كونغ والولايات المتحدة تكشف أن نظم النقل الجماعي لها تأثير كبير على قيمة الإيجارات والعقارات، بارتفاع يتراوح بين 3- 50%.

metrofb
مخطط التوسعة لمترو دبي