,

مستثمر يربح 2.4 مليون دولار من تغريدة على تويتر بخوارزمية استثمار أسهم


ساهمت تغريدة واحدة عن صفقة لشركة إنتل نشرتها دانا ماتيولي وهي صحفية في وول ستريت جورنال، في تحقيق ربح بلغ قرابة 2.4 مليون دولار يوم 27 مارس الماضي.

وبمجرد نشر التغريدة قام برنامج كمبيوتر (يسمى بوت) تلقائيا بشراء عقود آجلة بقيمة 110 ألاف دولار لأسهم الشركة ألتيرا Altera التي كانت التغريدة حول شرائها وهي أكبر صفقة بتاريخ شركة إنتل.

تعمل شركة ألتيرا بتصنيع الدارات الرقمية ولدى انتشار الخبر وبداية استيعاب تبعاته من قبل المحللين خلال ساعات حتى نهاية ذلك اليوم بدأ سهم شركة ألتيرا بالصعود ولدى استيعاب المراقبين لما جرى كانت الصفقة التي أجراها برنامج الكمبيوتر قد حققت قرابة مليوني دولار ونصف المليون من الأرباح.

وتوصلت التحليلات إلى أن نظاما آليا أو مؤتمتا automated program (a “bot”) قد قام بقراءة التغريدة وقام بتفسير تبعاتها وأنجز عملية شراء العقود الآجلة خلال ثوان من نشر التغريدة بالاستناد إلى خوارزمية محددة. قراءة البرنامج التغريدة وحقق أرباحا طائلة قبل أن يدرك أي مراقب لما يجري.

لكن تقرير لـ رويترز ناقض هذه الفرضية بتقدير توقيت الصفقة على أنها جرت قبل نشر التغريدة المذكورة بحوالي 19 ثانية وبعد ثانية واحدة من نشر تقرير عن الصفقة في نشرة داو جونز.

ويشير أحد المضاربين لصحيفة سالون إلى أنه يعرف أحد المستثمرين الذي يقف وراء ذلك البرنامج وتلك الصفقة وأنها ليست أول صفقة تحدث بذلك الأسلوب، فقد تمكن أحدهم من ابتكار خوارمية أسرع من أي برنامج سبق تطويره، لتعمل بسرعة تفوق البشر بل يمكن أن تؤدي إلى خسارة مضاربي الأسهم لوظائفهم.


Untitled