,

هل ستنخفض أسعار الإيجارات في دبي خلال الأشهر القادمة؟


ارتفعت أسعار الإيجارات في دبي بنسبة 3% خلال الربع الأول من العام الحالي 2015 مقارنة بانخفاض بنسبة 1% شهده الربع الأخير من العام الماضي وفقاً لتقرير أصدرته إحدى شركات التأجير والمسح العقاري بدبي.

وقال التقرير الذي أعدته شركة Land Sterling  : ” على الرغم من أن وتيرة الزيادات في استئجار الشقق السكنية في دبي فقدت الكثير من زخمها مع نهاية عام 2014، إلا أن الاستئجار على أساس ربع سنوي ارتفع خلال الربع الأول من عام 2015 متفوقاً على الربع الرابع من عام 2014، وارتفع متوسط الإيجارات على أساس ربع سنوي بنسبة 3% خلال الربع الأول من العام الجاري، بالمقارنة مع الانخفاض بنسبة 1% الذي شهده الربع الأخير من عام 2014″.

و واصلت وتيرة الانخفاض في أسعار الإيجارات بنخلة جميرا، ولكنها انخفضت إلى 2% خلال الربع الأول من العام الجاري، بالمقارنة مع نسبة 8% خلال الربع الأخير من عام 2014، في حين أن الإيجارات في كل من إنترناشونال سيتي و واحة دبي للسيليكون وقرية جميرا حققت أفضل أداء من حيث نمو الإيجارات السنوية، وبنسبة 11% و 10% و 8% على التوالي.

وتوقعت الشركة الاستشارية أنه على الرغم من أن ارتفاع الإيجارات في الربع الأول يتعارض مع الاتجاه العام لانخفاض الأسعار المتوقع، إلا أن العوامل المثبطة للطلب على الإيجارات يمكن أن تساهم بانخفاض الأسعار خلال الأشهر الستة القادمة.


dubai-sports-city-6-o

وأضاف التقرير بأن أسعار الإيجارات ستشهد انخفاضاً ملحوظاً مع تسليم عدد من المشاريع العقارية على مدار السنة، وخاصة في مناطق مثل دبي سبورت سيتي والخليج التجاري وقرية جميرا.

و أوضح التقرير أيضاً أن سوق إيجارات الفلل السكنية الذي فقد الكثير من قوته خلال الربع الثاني من العام 2014، شهد ركوداً مستمراً خلال الربع الأول من عام 2015 كما كان الحال في الربع الرابع من العام الماضي، وكان الانخفاض خلال العام الحالي محدوداً بنسبة لا تتعدى 5%، وحققت الفلل المكونة من 4 أو 5 غرف نوم أداء أفضل بالمقارنة مع الفلل المكونة من 3 غرف.

وعلى الرغم من أن المشترين نقداً لا يزالون الأكثر سيطرة على حجم المعاملات، إلا أن الشركة لاحظت تزايداً ملحوظاً في المشترين بواسطة الرهون العقارية وفقاً للطلبات الواردة منذ يناير الماضي.

وقالت شركة  JLL للاستشارات العقارية إن سكان دبي يمكن أن يتوقعون انخفاضاً في أسعار الإيجارات هذا العام، وتوقعت الشركة أن تنخفض أسعار الإيجارات بنسبة 5% تقريباً، في حين أن أسعار بيع العقارات يمكن أن تنخفض بنسبة تتراوح بين 5-10% خلال العام الجاري.


Housingcostscontinuetofall