,

بالصور| تعرف على فريق الإمارات لمهمة المريخ


بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة مشروعها الطموح لاستكشاف المريخ  بحلول عام 2021، تزامناً مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام الاتحاد، وتم تشكيل فريق عمل متكامل لهذه الغاية بهدف إطلاق أول مسبار فضائي عربي إسلامي إلى الكوكب الأحمر.

وفيما يلي أعضاء فريق الإمارات لمهمة المريخ:

1- عمران شرف، مدير المشروع


1

على الرغم من أن سنه لا يتجاوز 32 عام، إلا أن عمران شرف يمتلك خبرة مميزة من خلال المساهمة في تطوير 3 أقمار صناعية، هي دبي سات 1 و سات 2 وخليفة سات بين عامي 2011 و 2014، و كان أيضاً جزءاً من وفد دولة الإمارات إلى لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي منذ عام 2010 .

شرف حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتحول حلم الطفولة لديه إلى واقع من خلال الانضمام إلى برنامج الفضاء في الإمارات وانتقل إلى كوريا لمواصلة التعليم والتدريب في هذا الميدان.

 

2- سارة أميري، نائب مدير المشروع


2

تحمل سارة الأميري درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وهي المسؤولة عن وضع الأهداف العلمية والمعدات والبرامج التحليلية للبعثة.

وتشغل سارة منصب رئيسة برنامج النظم الجوية في مركز محمد بن راشد للفضاء، وتقود أيضاً تصميم وتطوير أول نظام طيران في الإمارات.

 

3- سهيل المهيري، نائب مدير المشروع ورئيس فريق التطوير


3

يعمل سهيل المهيري مع فريق تطوير المركبات الفضائية الذي سيكون مسؤولاً عن تسليم المركبة الفضائية والمعدات الخاصة بها.

وكان المهيري جزءاً من من فريق معهد الإمارات للعلوم والتكنلوجيا المتقدمة الذي عمل على تطوير القمر الصناعي دبي سات 1 ودبي سات2 في كوريا الجنوبية، وبالإضافة إلى عمله في مهمة المريخ، يعمل فريقه في الوقت الحالي على إكمال القمر الصناعي خليفة سات.

 

4- سعيد القرقاوي، عضو في فريق التخطيط الاستراتيجي


4

درس سعيد الإدارة في جامعة ميتشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل مع فريق من 7 مهندسين إماراتيين على مشروع نايف1 وهو عبارة عن قمر صناعي من فئة النانو، و يعطي المشروع الطلاب فكرة عن جميع خطوات بناء قمر صناعي وإطلاقه في الفضاء.

ويقول سعيد :”إن مهمة فريقه التأكد من أن جميع الآثار المترتبة على هذه المهمة هي دائمة ومستدامة، و نحن نعمل مع الجامعات على تطوير المبادرات البحثية في علوم الفضاء والتكنلوجيا والهندسة والتي لن تساعد فقط في هذه المهمة، بل ستوفر لنا قدرات ممتازة للبعثات في المستقبل”.

 

5- إبراهيم حمزة، قائد فريق التخطيط الاستراتجيي


5

يقود إبراهيم حمزة برنامج التثقيف والتوعية الإعلامية في مركز محمد بن راشد للفضاء، ويعمل مع الجامعات والمدارس على تطوير مبادرات أبحاث الفضاء. وهو خريج جامعة الإمارات بدرجة البكالوريوس في العلوم المالية عام 2010.

 

6- عدنان الريس، نائب مدير المشروع ورئيس فريق المحطة الأرضية


6

الريس وفريقه مسؤولون عن تصميم وتنفيذ وتطوير الجزء الارضي من مهمة المريخ و المهام الأخرى المستقبلية التي ينفذها مركز محمد بن راشد للفضاء، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من جامعة خليفة في الشارقة.

 

7- خلود الهرمودي، رئيسة فريق ضمان المنتج وفريق النقل والإمداد


7

ترأس خلود الهرمودي فريق إدارة المشروع بمركز محمد بن راشد للفضاء، وتتولى الإشراف على تنفيذ جميع جوانب رصد المشاريع وإدارة المعرفة وضمان المنتج، وهي حاصة على درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من الجامعة الأمريكية في الشارقة.

 

8- نور الطنيجي، ضابط الاتصال


8

نور مسؤولة عن إنشاء مكتب إدارة المشاريع في مؤسسة الإمارات للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة، وتدير جميع الجوانب التعاقدية والمالية لبعثة الإمارات إلى المريخ، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من كلية التقنية العليا.

 

9- محمد عبد الرحيم


9

مسؤول عن إدارة مركبة الإطلاق للمركبات الفضائية وكذلك برنامج إطلاق الأقمار الصناعية، وهو أيضاً متخصص في الأنظمة المكيانيكية للقمر الصناعي خليفة سات والأقمار الصناعية في مركز محمد بن راشد للفضاء، وحاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من الجامعة الأمريكية في الشارقة وعلى درجة الماجستير في هندسة الفضاء من معهد متقدم للعلوم والتكلنوجيا في كوريا الجنوبية.

 

10- زكريا الشامسي، قائد عمليات البعثة


10

يشغل زكريا الشامسي منصب نائب مدير المشروع وقائد عمليات البعثة، وهو مدير قسم نظم البرمجيات في قسم تطوير النظم الفضائية بمركز محمد بن راشد للفضاء ومسؤول عن برنامج الرحلة و أدوات الاختبار التي يجري دمجها بالقمر الصناعي خليفة سات. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب من جامعة خليفة للعلوم، ودرجة الماجستير في هندسة الطيران والفضاء من معهد دايجون للعلوم والتكنولوجيا في كوريا عام 2013.