,

كل التفاصيل الخاصة بإعفاء الإماراتيين من الشنغن


أعلنت وزارة الخارجية أنه تم التوقيع في بروكسل اليوم على اتفاقية إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة “الشنغن”، مشيرة إلى أن الإعفاء يسري بدءاً من اليوم.

وتسمح الاتفاقية لمواطني الدولة بسهولة الدخول والتنقل بين دول منطقة الشنغن والتي تشمل 34 دولة أوروبية وهي:

النمسا وبلجيكا والدانمارك والسويد ومالطا واستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا واليونان وايسلندا وإيطاليا وسلوفاكيا والتشيك وسويسرا ولوكسمبورج وهولندا والمجر وسلوفينيا وكرواتيا وبلغاريا ورومانيا وليختنشتاين وقبرص والنرويج والبرتغال واسبانيا والفاتيكان وأندورا وسان مارينو وموناكو.

ولا يحتاج السائح الإماراتي بعد اليوم للذهاب لأي جهة رسمية تتبع البلد التي ينوي السفر إليها، بل كل ما يتطلبه الأمر هو عرض جوازه في قسم الجوازات والتأشيرات عند وصوله لإحدى الدول السابقة، وبعدها سيتم السماح له بالدخول.

عبدالله بن زايد: أخلاق الإماراتيين ساهمت كثيرا في نجاح مشروع الإعفاء

قال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية إن قرار الإعفاء ينطوي على مردودات إيجابية عديدة للمواطنين حيث سيسهل لهم حرية السفر والتنقل في دول الاتحاد الأوروبي، علاوة على أنه سيوفر كثيرا من الوقت والجهد والمال وينهي الإجراءات الطويلة للحصول على تأشيرة هذه الدول، كما يتيح لأبنائنا الطلاب فرصا أكبر في التعرف على الجامعات الأوروبية عن قرب واختيار ما يناسبهم منها لاستكمال دراستهم .

وأشاد سموه بسلوك مواطني الدولة الحميد في الدول الأوروبية حيث كانوا خير سفراء لبلدهم على نحو يجسد المستوى الحضاري والرقي الذي تتمتع به دولة الإمارات على مختلف الأصعدة، لافتا سموه إلى أن هذا الأمر لعب دورا أساسيا في نجاح مشروع إعفاء مواطني الدولة من الشنغن مثمنا السلوك الإيجابي لمواطني الدولة وأخلاقهم الحميدة واحترامهم لنظم وقوانين الدول المضيفة وتشبثهم بقيم التسامح والانفتاح على الثقافات والشعوب.

مدة الإقامة

تصل مدة الإقامة المسموحة في دول منطقة الشنغن إلى ستة أشهر في كل عام وأقصاها 90 يوما متواصلة أو متقطعة كما يجب على المواطن عدم قضاء أكثر من 90 يوما متواصلة في دول الشنغن وفي حال رغبته في العودة مجددا ينبغي عليه قضاء فترة مدتها 90 يوما خارج هذه الدول.

 CENJt6EVIAAHgLF.jpg_large

* يجدر على المواطنين المسافرين بغرض العلاج ضرورة التنسيق مع بعثة الدولة لدى بلد العلاج في حال تجاوزت فترة العلاج الفترة المحددة للإقامة.

* يجب على المواطن التعاون مع الجهات الرسمية أثناء الوصول إلى مطار البلد المضيف والإفصاح عن بعض المعلومات الشخصية الهامة إن طلبت مثل مدة الإقامة مقر الإقامة وتذكرة السفر وتاريخ العودة والمبلغ المالي المحمول خلال التواجد في البلد المضيف.

* ضرورة التسجيل في ” خدمة تواجدي ” والتي تمكن الوزارة من التواصل مع المواطنين في حالات الطوارئ والأزمات أثناء سفرهم وتواجدهم خارج الدولة عبر موقع وزارة الخارجية www.mofa.gov.ae أو التطبيق الذكي “UAEMOFA”.

* ضرورة الاحتفاظ بأرقام التواصل مع بعثة الدولة لدى بلد المقر أو الرقم الخاص بالدول التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي لدولة الإمارات لاستخدامه في حالة تعرض المواطن لأي طارئ وهو 600599991-00971.