, ,

فيديو| كيف كشفت هوندا عن طائرة حربية أمريكية سريّة قبل الإعلان عنها


في شهر أكتوبر من عام 1988, أطلقت هوندا إعلاناً لسيارتها CRX Si لموديل عام 1989. ربما يبدو اليوم إعلاناً عادياً, ولكن كانت مفاجئة كبيرة جداً حين تم إطلاقه, خصوصاً للأمريكيين.

لأن الإعلان كان يحتوي على مجسّم مقلّد بشكل دقيق لقاذفة قنابل سريّة جداً لم تكشف عنها أمريكا حينها، يقال إن تطوير الطائرة بدأ في 1981, ولكن كان سرياً جداً لدرجة أن المموّنين انفسهم لم يعلموا أين تذهب مؤنهم, والحكومة الأمريكية نفسها كانت متحفّظة جداً, وتنكر أي إشاعة عن العمل عليها.

في الحقيقة, الطائرة هذه سريّة حتى يومنا هذا, فمازالت تحاول الدولة إخفاء أماكنها والمناطق التي تحلّق أعلاها. لهذا السبب, ظهورها في إعلان هوندا قبل موعد الكشف عنها بشهر كان مفاجئاً جداً, ومازال السبب مجهولاً حتى الان. بعض التقارير تقول أن هوندا اعترضت على معلومات سريّة جداً لمشروع B-2 لتطوير الطائرة بحسب “سعودي شفت”.

وبعض التقارير الأخرى تقول ان هوندا تمكّنت من تصميمها بدقّة بسبب نشر الجيش الجوي الأمريكي رسوماتها مبكراً ذاك العام. مهما كان السبب, أمريكا لم يكن لديها اي اعتراض على الإعلان, والجيش الجوّي لم يرى اي ضرر منه. لذلك, لم تتورّط هوندا في أي مشاكل. ولكن المضحك في الإعلان هو شعاره, حيث تقول هوندا “مغطاة بالسرية لسنين, قاذفة القنابل السريّة سيتم الإعلان عنها قريباً للعامّة. وللمعلومية, قدّمنا خاصّتنا أولاً”.