,

كم ينفق سكان الإمارات على المواد الغذائية؟


أظهر تقرير جديد أن الاستهلاك الغذائي للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة نما بنسبة 4.7 % منذ عام 2009، و وصل الاستهلاك في العام الماضي إلى حوالي 82 مليار دولار، بمتوسط إنفاق سنوي للفرد يقدر بحوالي 8.800 درهم سنوياً أو 734 كل شهر.

و كشف التقرير الذي أعدته شركة ألبن كابيتال الاستشارية أن نصيب الفرد من الاستهلاك الغذائي في الإمارات يبلغ بالمتوسط حوالي 862.2 كيلو غرام، وهو ثالث أعلى معدل بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد كل من  الكويت (867.5 كغ) والسعودية (866.5 كغ).

ويعزي المراقبون هذا النمو في استهلاك المواد الغذائية إلى ارتفاع مستوى الدخل، وتزايد الأنشطة السياحية، و النمو المتسارع في أعداد الوافدين والتوفر الكبير لمتاجر التجزئة في البلاد.

وقال محبوب مرشد، العضو المنتدب لشركة ألبن كابيتال في دولة الإمارات العربية المتحدة أن سوق المواد الغذائية في البلاد يحتل المرتبة الثانية بين الأسرع نمواً في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 4.8%  بعد قطر (5.5%) وذلك مع تزايد النمو في أعداد السكان الأصغر سنا.

وكشف التقرير أن حصة الاستهلاك الغذائي لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة من بين دول مجلس التعاون الخليجي انخفض من 20 % في عام 2006 إلى 18% في العام الماضي. و  نظراً لانخفاض حجم الإنتاج تعتمد الإمارات وباقي دول الخليج على استيراد المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 80%.