,

لماذا انخفضت نسبة الإشغال الفندقي في دبي؟


تشعر الفنادق في دبي بقلق شديد من الموسم الصيفي لهذا العام، بعد أن هبطت أسعار الغرف بنسبة تقارب 13% خلال الشهر الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ 4 سنوات.

و يقول المراقبون أن هذا الانخفاض الحاد نتج عن ضعف الإشغال من جهة، وتراجع مبيعات المواد الغذائية والمشروبات من جهة أخرى، بالإضافة إلى تزايد العروض التي تقدمها المطاعم وتغري الضيوف بتناول الطعام فيها بعيداً عن المطاعم في الفنادق.

وساهم انتعاش قطاع السياحة في مصر بجذب المزيد من السياح من منطقة اليورو التي يتمتع سكانها بقوة شرائية مؤثرة في القطاع السياحي بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وقال كريس هيويت وهو مستشار بارز في شركة TRI للاستشارات إن انخفاض أسعار الغرف والإشغال الفندقي ناتج أيضاً عن تهاوي الروبل الروسي وانخفاض قيمة اليورو، مما تسبب بانخفاض القوة الشرائية للزوار من هذه الأسواق التي تعد مصادر رئيسية للسياحية.


Al-Qasr-Hotel-Dubai-11

و تشير الأرقام إلى أن أسعار الغرف انخفضت بنسبة 12.8% على أساس سنوي في فنادق الأربع و خمس نجوم، لتصل إلى حوالي 373.78 دولار وفقاً لبيانات Hotstats، وعلى النقيض من ذلك ارتفعت أسعار الغرف في منتجع شرم الشيخ المصري بما يقارب 20% خلال نفس الشهر، ولكنها بقيت أقل من 49% حتى مع هذه الزيادة.

كما تراجعت مبيعات المواد الغذائية والمشروبات في فنادق دبي خلال الشهر الماضي بنسبة 19.8% و 26.7% على التوالي، في حين أن إجمالي الأرباح التشغلية لكل غرفة انخفض بنسبة 19.5% ليصل إلى حوالي 273.13 دولار في شهر أبريل بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

ويتوقع سمير أرورا المدير العام لفندق رمادا داون تاون دبي من فئة أربع نجوم ظروفاً تجارية صعبة خلال فصل الصيف مع نضوب السوق الروسية والعرض القوية من الغرف الفندقية الجديدة التي باتت تشكل ضغطاً على سوق الفنادق.

وكانت دبي قد أضافت 7.799 غرفة فندقية خلال العام الماضي لتصل إلى 92333 غرفة في نهاية ديسمبر أي بارتفاع بنسبة 9.2% عن العام الذي سبقه 2013 وفقاً لدائرة السياحة والتسويق التجاي، وفي شهر يناير الماضي وحده تمت إضافة 697 غرفة فندقية جديدة.


2241284-Ewa-Dubai-Deira-Hotel-Guest-Room-1-DEF