,

لماذا تم القبض على الملياردير الروسي “بولنسكي” في كمبوديا؟


قال محامي رجل الأعمال الروسي الهارب سيرجي بولونسكي، إن عملاق العقارات الذى فر من روسيا فى غمرة مزاعم عن سرقته أموالا من مستثمرين اعتقل فى يخت فى كمبوديا. وقال المحامى سلافيك برسويان لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء إن الملياردير السابق البالغ من العمر 42 عاما اعتقل مع أعضاء من فريقه القانوني.
وكان “بولونسكي” يعيش فى السنوات القليلة الماضية فى جزيرة خاصة فى كمبوديا الواقعة فى جنوب شرق آسيا. واتهمت السلطات الروسية بولونسكى فى يونيو عام 2013 غيابا باختلاس ستة ملايين روبل (بما يساوى حاليا 120 مليون دولار).
وذكر موقع “وورلد بولتن” التركي إن المال سرق من خلال خديعة لاختلاس أموال من مشروع عقارى إسكانى لتذهب إلى شركة تابعة كانت مفلسة فى ذاك الوقت. وقالت وزارة الداخلية الروسية فى بيان اليوم الجمعة على موقعها على الانترنت إنها تواصل جهودها على مستوى دولى حتى “يمثل بولونسكى أمام العدالة”.
وكانت المحكمة العليا فى كمبوديا قد رفضت العام الماضى طلبا من روسيا لترحيل بولونسكى لأن البلدين ليس بينها اتفاق رسمى للترحيل، لكن السلطات الكمبودية أجبرت بولونسكى فى ديسمبر الماضى لأن يخلى الجزيرة خاصة بسب نزاع على الملكية مع الشريك الاقتصادى السابق. وهددت السلطات باتخاذ إجراء قانونى إذا لم يمتثل للأمر.