,

ملياردير صيني يخسر 14 مليار دولار خلال ساعة


خسر لي هيجون أغني رجل في الصين و رئيس شركة هانيرجي في هونغ كونغ 15 مليار دولار يوم الأربعاء خلال ساعة واحدة، إذ انخفضت أسعار أسهم شركته التي تعمل في مجال الطاقة الشمسية ما نسبته 47% من قيمتها في سوق هونغ كونغ، والشركة نفسها خسرت 18.6 مليار دولار خلال تلك الساعة المشؤومة.

goldin-financial-holdings-ltd-intra-wallstreet-online-20150515-2

وقد تم تعليق التداول بأسهم الشركة في الساعة 10:40 دقيقة، بانتظار إصدار نشرة تحتوي على معلومات داخلية، ويمتلك لي 80% من أسهم شركة هينيرجي، وقد فشل في الظهور أمام اجتماع للشركاء مالكي الأسهم الأربعاء، والذين بدأت قيمة أسهمهم بالتضاؤل. وقال الناطق باسم الشركة بأن لي كان يحضر افتتاح معرض للطاقة النظيفة في بكين.

وبعد يوم من هذه الخسارة الفادحة، لم تعلن الشركة شيئا حتى الآن، مضيفة المزيد من الغموض حول انهيار أسهمها، وقالت “بسبوك انفستمنت”، التي تعمل في مجال إدارة الثروة وراس المال، بأن هناك تشويش تام في قصة شركة هنيرجي.

Hanergy_solar_photovoltaics_thin_film_Image_Hanergy

المستثمرون والمراقبون والمحللون يتفحصون الارتفاع السريع في اسهمها خلال أشهر، وكيف تمكنت الشركة من جني الأرباح، مشيرين إلى مخاطر الاستثمار في الأسواق الناشئة، فقبل انهيار يوم الأربعاء، كانت أسهم هنيرجي قد صعدت بنسة 625% عن مستواها في العام الماضي، ما جعل قيمتها تزيد 7 أضعاف عن نظيرتها الأمريكية “فيرست سولار” أكبر شركات الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة.

HANERGY THIN FILM POWER

وسجلت الشركة رقما قياسيا وصل إلى 45 مليار في أبريل/ نيسان، ما جعل من لي أغنى رجل في الصين، ليحل محل مؤسس شركة علي بابا، جاك ما، الذي كان يحتفظ باللقب، بحسب تقرير لنشرة تصنيف الثروة “هورون”، في أبريل/ نيسان بحسب موقع إليت دايلي.

يذكر أن شركة هولبرون تستخدم تكنلوجيا متخصصة لصنع ألواح شمسية أقل سماكة، وأكثر مرونة، ويعمل فيها 15000 موظف، ولديها فروع في أنحاء العالم.