,

أفضل التطبيقات الرمضانية المجانية لمنصات الهواتف المُختلفة


أقبل علينا شهر رمضان المُبارك من العام الهجري 1436 تقبّل الله منكم صيامه وقيامه وطاعتكم كلها فيه، ومن الجميل أن هواتفنا الذكية والأجهزة اللوحية -وهي متوفرة مع كثير منا اليوم- ترافقنا اليوم في كل مكان، ما يُسهِّل علينا اغتنام الأوقات البينية في اليوم (أثناء التنقلات والأعمال المنزلة والتسوق…)، فهذه فرصة كبيرة لتستثمر وجود هاتفك أو جهازك اللوحي معك ليكون يومك الرمضاني عامراً بالأعمال التي تقربك من الله عز وجل في هذا الشهر الميمون.

لذا جمعنا لكم مجموعة من التطبيقات التي ستحتاجها لمعرفة أوقات الصلاة واختلافها على مدار الشهر، وقراءة وردك اليومي من القرآن والأذكار، وإدارة أهدافك الإيمانية وأعمال الخيرات التي تريد إنجازها خلال رمضان بحسب موقع أخبار أرقام:

سنستعرض معكم أولا، تطبيقات رمضان لهواتف “أندرويد”.

1- صلاتي (أوقات الصلاة)


1

تطبيق صلاتي يحدد لك أوقات الصلوات والإقامه حسب منطقتك، ويمكنك معرفة الوقت المتبقي على الصلاة من خلال منظم الوقت به.

2- iQuran (المصحف الشريف)


2

تطبيق iQuran يدعم القراءة الصوتية وترجمة القرآن وإضافة ملاحظاتك وتدبراتك على الآيات، وينبهك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

3- حصن المسلم (أذكار)


3

تطبيق شامل لأذكار اليوم والليلة، وينبهك لما تحتاجه من الأذكار بشكل مستمر (من قائمة المفضله)، ويتيح لك مشاركة الأذكار مع أكثر من تطبيق لتذكيرك بها.

4 – يومك في رمضان (جدول يومي لأعمالك)


4

يتيح لك خطة كامله لاستغلال شهر رمضان ويمكنك إضافة الأعمال التي تود إنجازها خلال الشهر لينبهك بها التطبيق في وقت لاحق.

5 – قُرّاء المساجد


5

يساعدك في معرفة القرّاء وأئمة المساجد المحيطة بك حسب موقعك الجغرافي، تستمع لنموذج من تلاوة القارئ وستظهر لك خريطة لتعرف الطريق إلى مكان المسجد.

6- فاذكروني


6

يضم كل ما يحتاجه المسلم حيث يحتوي على مصحف القرآن الكريم، أوقات الصلاة، تحديد اتجاه القبلة، الأذكار والأوردة اليومية، يمكنك من خلاله جدولة ختمة القرآن، حيث تختار عددا من الأيام لختم المصحف الشريف ثم تبدأ بالقراءة، ليقوم التطبيق بحساب مستوى الإنجاز يومياً ويذكرك بالمدة المتبقية لإنجاز ختمة القرآن.

تطبيقات للآيفون وآيباد – أنظمة iOS:

1- رمضانيات


7

يقدم لك العديد من المواد النصية والصوتية التي تخص شهر رمضان من فتاوى وأحكام الصيام وآدابه وفضائله.

2- قُرّاء المساجد


8

يساعدك في معرفة القرّاء وأئمة المساجد المحيطة بك حسب موقعك الجغرافي، تستمع لنموذج من تلاوة القارئ وستظهر لك خريطة لتعرف الطريق إلى مكان المسجد.

3- فاذكروني


9

يقدم أغلب ما تحتاج إليه من أدعية وأذكار ومعرفة أوقات الصلاة مع إمكانية تحميـل القرآن كاملا وتحديد القبلة ويفيد الحاج والمعتمر.

4- اقرأ (مصحف)


10

إذا احتجت لقراءة المصحف الشريف بالرسم العثماني كما هو موجود في طبعة مصحف المدينة.

5- إذاعات ومرئيات إسلامية


11

تطبيق مميز يقدم لك باقة من الإذاعات القرآنية ومجموعة فيديوهات لـ 30 قارئا من أنحاء العالم الإسلامي.

تطبيقات لأجهزة ويندوز فون:

1- رمضانيات


12

يقدم لك تطبيق رمضانيات العديد من الأقسام والأدوات المهمة لشهر رمضان المبارك، حيث يضم إمساكية رمضانية لأي مدينة بالعالم، إمكانية معرفة أوقات الإفطار وصلاة الفجر، الورد اليومي من القرآن والذِكر، قسم “فتاوى” للبحث عن أي فتوى عن الصيام وغيره.

2- حقيبة الصائم


13

يقدم للصائم في شهر رمضان عددا من الفتاوى، نصائح طبية، وتوجيهات إيمانية. وبه قسم خاص بالنساء يحوي برامج وفتاوى، صحتك في رمضان – نصائح طبية.

3- القرآن الكريم:


14

تطبيق لقراءة القرآن الكريم مع أكثر من 35 ترجمة و 15 قارئا وإمكانية تكرار الآيات وتغيير ثم عرض الصفحات وعرض التفاسير أثناء الاستماع.

4- أوقات رمضان


15

يحتوي على أوقات الصلاة وإمكانية قراءة القرآن والأحاديث النبوية.

5- الأذكار


16

تطبيق شامل لأذكار الصباح والمساء، النوم، دعاء السفر، صلاة الاستخارة، وغيرها.

6- التقويم الهجري


17

تطبيق لعرض التقويم الهجري داخل التطبيق أو على الشاشة الرئيسية مع عدد من الخيارات والمميزات الرائعة.