,

أفضل 10 لاعبي كرة قدم أوروبيين في مجال التسويق


تسعى الشركات الكبرى والعلامات التجارية الشهيرة على مستوى العالم لاستقطاب أفضل لاعبي كرة القدم من أجل حملاتهم التسويقية، وفي هذا الإطار استعرض موقع “بيزنس إنسايدر” أفضل 10 لاعبين أوروبيين لكرة القدم في مجال التسويق، وذلك اعتمادًا على التقييم الصادر عن شركة “Repucom”.

ويستند التقييم إلى استطلاع آراء 7 آلاف شخص من المستهلكين في 13 سوقاً مختلفاً، لتحديد أكثر اللاعبين الأوروبيين لكرة القدم كفاءة في الشق التسويقي وفقاً لبعض المعايير، منها على سبيل المثال مدى الشهرة العالمية ودرجة الثقة فضلاً عن الإيرادات من صفقات الرعاية وغيرها.

1

10- إدين هازارد:

جاء اللاعب البلجيكي الذي يلعب حالياً لنادي”تشيلسي” الإنجليزي في المركز العاشر بالقائمة، حيث تبلغ شهرته بين الجمهور العالمي نحو 28% فضلاً عن أنه تتراوح إيراداته من صفقات الرعاية من 1.1 مليون دولار إلى 1.7 مليون دولار سنوياً.

2

9-جاريث بيل:

لاعب من ويلز يلعب مع نادي “ريال مدريد” الإسباني يحصل على إيرادات تتراوح بين 5.6 مليون دولار – 6.8 مليون دولار سنوياً من صفقات الرعاية، ويعود الفضل في جزء كبير منها إلى شركة “أديداس”.

3

8- ماريو جوتسه:

لاعب وسط مهاجم في نادي “بايرن ميونخ” تصل نسبة شهرته عالمياً إلى 39%، ويحصل هذا الألماني على إيرادات سنوية من صفقات الرعاية تتراوح قيمتها بين 3.4 مليون دولار- 3.9 مليون دولار.

4

7- مسعود أوزيل:

جاء بالمركز السابع في القائمة هذا اللاعب الألماني الذي يلعب حالياً للنادي الإنجليزي “آرسنال”، حيث إنه بفضل شركة “أديداس” يحصل على إيرادات سنوية من صفقات الرعاية تتراوح قيمتها بين 4.5 مليون دولار – 5.6 مليون دولار.

5

6- أندريا بيرلو:

يتمتع هذا اللاعب الإيطالي الذي يلعب لنادي “يوفنتوس” بشهرة واسعة بين الإيطاليين تبلغ نحو 97%، بينما تصل إلى 41% على مستوى العالم.

6

5- آريين روبن:

لاعب كرة قدم هولندي يبلغ من العمر واحد وثلاثين عاما ويلعب حالياً في نادي”بايرن ميونخ” الألماني، تصل نسبة شعبيته إلى 46% على مستوى العالم.

7

4- روبين فان بيرسي:

يتمتع هذا الهولندي الذي يلعب للنادي الإنجليزي “مانشستر يونايتد” بجاذبية عالية حيث تبلغ نسبة شهرته نحو 46% عالمياً، وتتراوح عائداته السنوية من صفقات الرعاية بين 1.1 مليون دولار – 1.7 مليون دولار .

8

3- أندريس إنييستا:

يلعب حالياً لنادي “برشلونة” تصل نسبة شهرته عالمياً إلى 48%، كما يتمتع بدرجة ثقة عالية للغاية من الجمهور تبلغ نحو 87% في إسبانيا موطنه، بينما تصل إلى 71% على مستوى العالم.

9

2- واين روني:

أما عن المركز الثاني فكان من نصيب هذا الإنجليزي الذي يلعب لصالح نادي “مانشستر يونايتد”، نظراً لأنه ينال شهرة واسعة تصل إلى 95% في المملكة المتحدة، مقارنة مع 54% على مستوى العالم، ويعود الفضل إلى شركة “نايكي” في معظم إيراداته السنوية من صفقات الرعاية والتي تتراوح بين 5.1 مليون دولار – 6.2 مليون دولار.

10

1- كريستيانو رونالدو:

احتل هذا البرتغالي الذي يلعب حالياً في النادي الإسباني “ريال مدريد” صدارة القائمة، حيث إنه ينال شهرة عالمية واسعة تصل نسبتها إلى 83% ويحصل على إيرادات سنوية من صفقات الرعاية تتراوح بين 34 مليون دولار– 39 مليون دولار والتي تأتي معظمها من شركة “نايكي”.