,

دراسة: أسعار الوقود في الإمارات ضمن الأرخص في العالم


على الرغم من تذمر البعض من ارتفاع أسعار الوقود في دولة الإمارات، إلا أن دراسة حديثة كشفت أن الأسعار في الإمارات تعد من بين الأرخص في العالم بالمقارنة مع مستوى دخل الفرد في البلاد.

وأجرت شركة “كارمودي” بحثاً تناول القدرة على تحمل تكاليف أسعار الوقو في 18 سوقاً حول العالم. و أظهرت النتائج أن متوسط سعر لتر البنزين في الإمارات خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغ 0.47 دولار أو حوالي 1.72 درهم بحسب ما أوردت صحيفة ذا ناشيونال.

وبالمقارنة مع متوسط دخل الفرد اليومي البالغ 170 دولار، لا يستهلك لتر البنزين سوى 0.28% من الأجر اليومي، مما يجعل أسعار الوقود في البلاد من بين أفضل 3 دول تقدم الوقود بأسعار معقولة للسكان.

وعلى الجانب الآخر، يضطر سكان الكونغو إلى دفع 1.51 دولار للتر الواحد من البنزين، وهو وما يمثل أكثرمن 112% من معدل الدخل اليومي للفرد في البلاد.

وكشفت الدراسة أن أسعار الوقود في منطقة الخليج والشرق الأوسط منخفضة بشكل كبير بالمقارنة مع باقي دول العالم. واحتلت قطر المرتبة الأولى بين هذه الدول حيث يبلغ متوسط سعر لتر البنزين 0.26 دولار، و متوسط دخل الفرد 382.60 دولار في اليوم الواحد، أي أن لتر البنزين يعادل 0.06% من الدخل اليومي.


905953_374880

أما في المملكة العربية السعودية التي تعد أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية فيبلغ سعر لتر البنزين 15 سنتاً للتر الواحد أي ما يعادل 0.1% فقط من متوسط الدخل اليومي في المملكة.

أما نيجيريا أكبر منتج للنفط في إفريقيا فهي أكثر دولة في القارة تقدم البنزين بأسعار معقولة (0.46 للتر الواحد) أي ما يعادل 5.6% من متوسط الدخل اليومي للسكان في البلاد.

وبعد أن تم خفض الدعم الحكومي للوقود في وقت سابق من العام الحالي، بات الأندونيسيون يدفعون حوالي 30% من دخلهم اليومي لكل لتر من الوقود.

وقال معظم سائقي السيارات في الإمارات إنهم راضون عن أسعار الوقود في البلاد، إلا أن هذه الأسعار تعد مرتفعة إذا ما قورنت بنظيرتها في باقي دول الخليج.