,

هل يتم ربط الإمارات السبعة بخط مترو واحد؟


أكد الدكتور عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة ورئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للنقل البري والبحري أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستركز خلال العامين المقبلين بشكل كبير على تطوير شبكات الطرق الاتحادية والداخلية مع وضع حدود جديدة للسرعة وتركيب أجهزة استشعار وإشارات مرور ذكية، و دراسة ربط الإمارات السبع بوسائل النقل العامة.

وأضاف النعيمي في حديث لصحيفة خليج تايمز على هامش قمة منتدى النقل الدولي 2015 في لايبزغ بألمانيا: “نحن نريد أن نجعل من السهل على السكان من جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة الوصول إلى موقع معرض إكسبو 2020”.

وتحدث النعيمي عن إمكانية وجود خط مترو يربط بين جميع المدن في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤكداً أن هذا الأمر ممكن الحدوث ويمكن أن يتحول إلى واقع في المستقبل القريب.

وقال النعيمي تعليقاً على هذا الموضوع: “إن مشروع قطار الاتحاد يسير وفق المخطط الموضوع له، وهو ضرورة ملحة للربط بين مختلف الإمارات. كما أن خط سكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي يسير أيضاً وفق الخطة، ولم يكن هناك أي تجاوز للميزانية من قبلنا أو من قبل أي من باقي دول المجلس”.


تعرف-على-’قطار-الاتحاد‘-الذي-سيربط-كل-الإمارات-8
و أوضح النعيمي أنه بحلول نهاية العام الجاري سيكون هناك اجتماع لوزراء النقل لدول مجلس التعاون الخليجي لاستعراض الخطط والتوصل إلى إعلان مشترك بشأن المشروع.

وشدد النعيمي على تركيز دولة الإمارات العربية المتحدة في المرحلة المقبلة على تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية، وقال إنه يدرك جيداً مدى التحديات التي تواجه دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث التكامل بين جميع وسائل النقل.

وأضاف: “اعتباراً من الآن سنركز على بناء أكثر مما هو لدينا في الوقت الحاضر. اليوم نرى وسائل النقل العامة مزدهرة وخصوصاً في أبوظبي ودبي والشارقة، وذلك نتيجة الطلب الكبير على هذه الوسائل، ولا نريد أن نشيد البنى التحتية لمجرد البناء، بل بعد مراقبة ودراسة متطلبات النقل في البلاد”.