,

نمو سوق السيارات الكلاسيكية في الشرق الأوسط


حولت الدول العربية جمع السيارات الكلاسيكية إلى شكل من أشكال الفن، فقد تحول الولاء من تربية الجمال في الجزيرة العربية إلى الاعتناء بالسيارات الكلاسيكية، وكانت سيارة الرولز رويس هي التي حملت لورانس العرب في دمشق في نهاية الحرب العالمية الأولى هي الملهم لهذه المهنة الجديدة في كافة أنحاء الجزيرة.

Middle East classic Rolls with camels - Dave Saunders-large

ومع تقدم القرن 20، تم استبدال الجمل بسيارات رولز-رويس، بنتلي أو لاند روفر، وفي الثلاثينات، قامت الأسرة المالكة السعودية باستيراد حافلات مرسيدس-بنز لنقل الحجاج من جدة إلى مكة المكرمة خلال موسم الحج.

وبعد الحرب العالمية الثانية، عاد أبناء الطبقات الغنية ممن كانوا يكملون تعليمهم في أوروبا وأمريكا مع أرقى السيارات في العالم ، وبدأت كاديلاك ولنكولن تحد من هيمنة النماذج الأوروبية.

 

Middle East classics with camels - Dave Saunders-medium
و بعد اكتشاف النفط في منتصف القرن 20، جمع الكثيرون أسطولا مثيرا للإعجاب من السيارات التي لم يكن هناك ما يدفعهم لبيعها و قام أبناؤهم و أحفادهم بتكبير الأسطول و إضافة سيارات أمريكية، إضافة إلى السيارات الأوروبية كالجاغوار، أستون مارتن ومرسيدس وبورش وفيراري.

واليوم، دخل الإماراتيون على الخط حيث يقومون باستيراد السيارات من اليابان،وتعديلها بتكاليف تتراوح بين 15،000و 18،000دولار، و يقول عاشق السيارات عمران راشد: إن كنت ترغب في استخدام السيارات في دولة الإمارات فعليك تحديثها ، حيث أن جميع قطع غيار للسيارات البريطانية متاحة بسهولة من المملكة المتحدة.

Middle East classic Minis - Dave Saunders-medium

و يقول فلوريان زيمرمان، رئيس مركز مرسيدس-بنز الكلاسيكية في شتوتغارت، أن الأصالة ليست مهمة جدا هنا في الوقت الراهن، وهذا المستوى من التطور سيأتي مستقبلا .

Middle East classic Mercedes SL - Dave Saunders-medium

و لم تستثني حمى اقتناء و تجديد السيارات الكلاسيكية المغتربين في الإمارات ، وكمثال لذلك نجد الباكستاني شيخ إمتياز الذي يعيش في دبي ويعمل في شركة للشحن ، والذي بدأ شغفه بالسيارات الكلاسيكية منذ خمس سنوات في مزاد للسيارات الكلاسيكية في ولاية أريزونا حيث اشترى سيارة جاكوار من نوع E 4.2 ليتر كوبيه 1967 و التي يقول بفخر أنها الأولى من نوعها في الشرق الأوسط و التي تبلغ قيمتها اليوم 2.5 مليون دولار.