,

25 سؤالا عن السيارات الكهربائية في الإمارات


افتتحت هيئة كهرباء ومياه دبي في فبراير الماضي أول محطة شحن للسيارات الكهربائية في دبي، في المبنى الرئيس لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، يأتي ذلك ضمن خطتها لشراء 100 سيارة كهربائية ستجوب شوارع دبي قريبا، وذكرت الهيئة أن التحول إلى استخدام محطات شحن السيارات بالتيار الكهربي سيوفر أكثر من 50% في مصروفات السيارة، إذ يتكلف شحن السيارة الواحدة نحو 6.4 دراهم، تكفي للسير نحو 160 كيلومتراً، وتقل عن ذلك أو تزيد حسب تصميم السيارة وحجم استهلاكها».

وسيتم احتساب تعرفة الشحن بالتعرفة نفسها لاستهلاك الطاقة الكهربائية المطبقة حالياً، وهي 29 فلساً لكل كيلووات واحد، فيما تستهلك السيارة الصغيرة نحو 22 كيلووات، وتبلغ أقل مدة للشحن نصف ساعة، وتزيد هذه المدة حسب نوع السيارة وقدرة المحرك، وتتبنى الهيئة إنشاء 100 محطة لهذا الغرض، ستفرغ منها كلياً بحلول نهاية العام الجاري.

 &MaxW=640&imageVersion=default&AR-150318933

وأجابت الهيئة عن العديد من الأسئلة التي تهم المستهلكين حول السيارات الكهربائية:

سؤال: أين ستتوفر محطات شحن الكهرباء؟

جواب: تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي في الوقت الراهن بإنشاء ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ لهذا المشروع الرائد ﺑﺎﻟﺘﻌــﺎﻭﻥ ﻣــﻊ عدد من الجهات المعنية ﺑﻤــن فيهم مطارات دبي، بلدية ﺩﺑــﻲ، ﻫﻴﺌــﺔ الطرق ﻭالمواصلات، ﻣﺮﺍﻛــﺰ التسوق، محطات ﺍﻟﺒﺘــﺮﻭﻝ، ﺍﻟﻔﻨــﺎﺩﻕ، ﻭﺍﻷﻣﺎﻛﻦ المخصصة ﻟصف ﺍﻟﺴــﻴﺎﺭﺍﺕ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ بالاضافه إلى محطة شحن قد انتهت الهيئة من تركيبها في عدة أماكن مختلفه ومن المتوقع للمشروع أن يرى النور بعد استكمال جميع محاوره بنهاية 2015.

وقد بدأت العمل مع الجهات المعنية، ووقعنا بالفعل مذكرات تفاهم مع عدد منها. كما نعمل مع مطوري العقارات مثل إعمار ونخيل ومجموعة دبي العقارية لدراسة وتحديد المواقع التي سيتم فيها تركيب محطات شحن السيارات الكهربائية والأماكن التي يمكن فيها استخدام السيارات الكهربائية.

سؤال: كم عدد المحطات التي سيتم تركيبها خلال المرحلة الأولى من المشروع؟

جواب: تخطط الهيئة لتركيب 100 محطة شحن في مختلف أنحاء دبي خلال المرحلة الأولى من المشروع بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص. وقد انتهت الهيئة من إنشاء 16 محطة شحن في الأماكن التالية: ‌

أ. المكتب الرئيسي للهيئة بجانب مركز وافي
‌ب. الحضيبة
‌ج. الوصل
‌د. المبنى المستدام في القوز
‌ه. جبل علي
‌و. برج نهار
‌ز. أم رمول
‌ح. واحة دبي للسيلكون

 

سؤال: ما هي الأنواع المختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية؟

جواب: ستقوم الهيئة بتركيب ثلاثة أنواع لمحطات الشحن هي:

محطات الشحن السريع: تقوم بشحن 80% من بطارية السيارة الكهربائية خلال 20 – 45 دقيقة، وذلك بحسب نوع البطارية وسعتها. وسيتم تركيب معظم محطات الشحن في محطات الوقود.

محطات الشحن المتوسط: توفِّر شحن كامل لبطارية السيارة خلال 2-4 ساعات، وذلك بحسب نوع السيارة وحجم البطارية.

محطات الشحن المنزلي: توفِّر شحن كامل لبطارية السيارة خلال 6-8 ساعات، وذلك بحسب نوع السيارة وحجم البطارية.

سؤال: هل يمكن تحديد مواقع محطات الشحن الكهربائية باستخدام “خرائط جوجل “؟

جواب: تعمل الهيئة حاليّاً على تطوير تطبيق ذكي لتحديد مواقع محطات الشحن الكهربائية، وتوفير خيارات الدفع، إضافة إلى توفير معلومات حول وضع محطات الشحن.

سؤال: كيف يمكنني الحصول على المساعدة حول استخدام محطات الشحن؟

جواب: يمكن للمتعاملين الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم: 6019999 04 لطلب المساعدة بخصوص محطات الشحن الإلكترونية. وتجدر الإشارة إلى أن محطات الشحن سهلة الاستخدام وتوفِّر إرشادات الاستخدام بطريقة سهلة جدّاً

سؤال: هل ستعمل محطات الشحن الكهربائية على مدار الساعة؟

جواب: محطات الشحن الكهربائية الموجودة ضمن مراكز الهيئة ستكون متاحة خلال ساعات العمل الرسمية لمراكز خدمة متعاملي الهيئة. أما نقاط شحن السيارات الكهربائية الموجودة ضمن محطات البترول والأماكن العامة، مثل مواقف السيارات العامة، فسوف تكون متاحة على مدار الساعه.

&MaxW=640&imageVersion=default&AR-150229409

سؤال: اين يمكنني شراء سيارة كهربائية في دبي؟ وما هي التكلفة ؟

جواب: يرجى التواصل مع وكلاء بيع السيارات للاستفسار عن السيارات الكهربائية وأسعارها، حيث تتفاوت الأسعار باختلاف مواصفات ونوع المركبة.

سؤال: ما متوسط المسافة التي تستطيع السيارة الكهربائية أن تقطعها؟

جواب: يعتمد متوسط المسافة التي تستطيع السيارة الكهربائية أن تقطعها على سعة البطارية ونوع السيارة، ولكن بشكل عام، يمكن للسيارة الكهربائية أن تقطع مسافة تترواح بين 120 إلى 400 كيلو متر.

سؤال: ماذا يحدث إن نفد شحن بطارية السيارة الكهربائية قبل الوصول إلى محطة الشحن؟

جواب: تماماً كما هو الحال مع السيارة العادية، يتعين على السائق دائماً التأكد من أن بطارية سيارته مشحونة بما يكفي لإكمال الرحلة. وتوفر السيارات الكهربائية معلومات للسائق حول متوسط المسافة التي تستطيع قطعها قبل نفاد الشحن.

سؤال: ما هي السيارات الهجينة ذات القابس؟

جواب: تعمل المركبة الهجينة بمحرك يعمل بالبنزين، إضافة إلى محرك إضافي يعمل بالطاقة الكهربائية. ويمكن تشغيل السيارة بالبنزين، أو الكهرباء، أو كليهما معاً. كما يمتلك هذا النوع من المركبات مقابس خاصة لشحن البطارية التي تعمل بالكهرباء ويمكن للسائق تشغيلها كسيارة كهربائية بشكل كامل لمسافات محدودة.

سؤال: هل يمكن لأي شخص استخدام محطات شحن السيارات الكهربائية؟

جواب: محطات الشحن ستكون مفتوحة أمام جميع حاملي بطاقة الشاحن الأخضر التي يمكن الحصول عليها من خلال التسجيل في الهيئة وفتح حساب خاص لإستخدام محطات الشحن الكهربائية.

سؤال: كيف يمكنني أن اعرف ان سيارتي قد شحنت بالكامل؟

جواب: قم بفحص لوحة عرض البيانات على محطة الشحن أو لوحة عرض البيانات المخصصة للسيارة الكهربائية، وسيظهر على كليهما ما يشير إلى انتهاء شحن السيارة الكهربائية.

سؤال: هل يمكنني فصل جهاز الشحن قبل اكتمال عملية الشحن؟

جواب: نعم، يمكنك ذلك، ولا يتسبب ذلك في حدوث أي أضرار للبطارية.

سؤال: هل بإمكاني شحن البطارية حتى وإن لم تنفد الطاقة منها بشكل كامل؟

جواب: أجل باستطاعتك ذلك. نظام عمل البطارية في السيارة الكهربائية يعمل على تنظيم عملية تزويد البطارية بالطاقة بما يضمن إطالة العمر الافتراضي للبطارية.

سؤال: ماذا أفعل إن لم تعمل محطة الشحن عند قيامي بتمرير بطاقة الشحن أمام قارئ البطاقات في محطة الشحن؟

جواب: يرجى الاتصال بمركز رعاية المتعاملين على الرقم: 6019999 04 للحصول على المساعدة بهذا الخصوص. كما يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني على العنوان: [email protected] (يرجى ارفاق نسخة من بطاقة الهوية الاماراتية)، أو التفضل بزيارة أي من مراكز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة. وستقوم الهيئة باصدار بطاقة بديلة، في حالات فقدان أو تلف بطاقة الشحن.

سؤال: هل توجد محطات شحن للسيارات الكهربائية خارج دبي؟

جواب: في الوقت الراهن، تتوافر محطات شحن السيارات الكهربائية في دبي فقط.

iStock_000038834236_Medium

سؤال: كم تبلغ تكلفة شحن السيارة الكهربائية؟

جواب: تعتمد تكلفة شحن السيارة الكهربائية على الطاقة الكهربائية المطلوبة لشحن بطارية السيارة، وذلك بدوره يعتمد على سعة البطارية واستخدام السائق لها. تبلغ تكلفة شحن السيارات في محطات الشحن العامة 29 فلس لكل كيلووات ساعة (ك.و./ساعة). وبالنسبة للشحن المنزلي، يتم تطبيق نفس التعرفة المطبقة في المنزل.

سؤال: كيف يمكنني شحن سيارتي الكهربائية في المنزل؟ وكم تكلفة ذلك؟

جواب: يمكن تركيب أجهزة شحن السيارات الكهربائية في المنازل بعد عداد الكهرباء الخاص بالعقار، وتضاف الكهرباء المستخدمة في عملية الشحن إلى فاتورة الكهرباء المنزلية، وبنفس سعر التعرفة الكهربائية للإستهلاك السكني.

سؤال: كيف سأدفع فاتورة استخدام محطات الشحن الكهربائية؟

جواب: يجب على المتعاملين الذين يرغبون باستخدام محطات الشحن الكهربائي، التسجيل في هيئة كهرباء ومياه دبي للحصول على بطاقة الشحن الخاصة باستخدام محطات شحن السيارات الكهربائية. ويتم ربط هذه البطاقة بحساب المتعامل، ويتم إضافة المبالغ المستحقة على الفاتورة بشكل شهري.

سؤال: كيف أسجل بطاقة الشحن الخاصة بسيارتي الكهربائية لدى الهيئة؟

جواب: قم بزيارة أي من مراكز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة لتسجيل سيارتك، والحصول على بطاقة الشحن. للاطلاع على ساعات العمل ومواقع مراكز خدمة المتعاملين

سؤال: هل يمكنني استخدام بطاقات الخصم أو البطاقات الائتمانية للدفع في محطات شحن السيارات الكهربائية؟

جواب: لا توجد وسيلة للدفع في محطات الشحن. ولكن يتم إرسال فواتير شهرية للمستخدمين المسجلين، وبإمكانهم تسوية حساباتهم عبر أي من قنوات الدفع التي خصصتها الهيئة.

سؤال: ما المستندات المطلوبة للتسجيل لدى الهيئة؟

جواب: بطاقة الهوية الاماراتية، ورخصة القيادة، وملكية السيارة.

سؤال: هل يمكن استخدام بطاقة واحدة لأكثر من سيارة؟

جواب: نعم، ولكن يتم إضافة الاستهلاك على حساب صاحب البطاقة.

سؤال: هل توجد رسوم أو مصاريف للتسجيل؟

جواب: التسجيل مجاني. ولكن يجب دفع تأمين مسترد قدره 500 درهم إماراتي.

سؤال: ما هي الفئات التي يمكنها التسجيل؟

جواب: الأفراد، والشركات، والجمعيات، حيث يمكن لمن يرغب، التسجيل مجاناً في أي من مراكز خدمة المتعاملين التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.