,

إنفوغرافيك: مالذي تفعله المشروبات الغازية بجسمك؟


هل سبق لك أن تساءلت ماذا يحدث لجسمك بعد شرب علبة من المشروبات الغازية المفضلة لديك؟
وقد كشف أنفوغرافيك جديد من إعداد “The Renegade Pharmacist” التي يديرها الصيدلي البريطاني السابق نيراج نايك، رد الفعل بعد ساعة من تناول المشروبات الغازية بدءا من أول رشفة، إلى ما بعد ساعة كاملة من تناولها.
في أول 10 دقيقة: أدخلت إلى جسمك 10 ملاعق من السكر أي 100 في المائة من السعرات اليومية الموصى بها.

20 دقيقة: لديك ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يتسبب في انفجار الأنسولين، ويستجيب الكبد لذلك عن طريق تحويل السكر  الى دهون.

40 دقيقة: تم امتصاص كل الكافيين وارتفع ضغط الدم لديك، وكرد فعل يقوم الكبد بإفراز المزيد من السكر في مجرى الدم، ويتم حظر مستقبلات الأدينوزين في الدماغ الآن لمنع النعاس.
45 دقيقة: بدأ جسمك بإنتاج الدوبامين الخاص بتحفيز مراكز المتعة في الدماغ، وهي نفس الطريقة التي يعمل بها مخدر الهيروين.
60 دقيقة: حمض الفوسفوريك يربط الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في الأمعاء السفلى ، ويوفر دفعة أخرى في عملية التمثيل الغذائي، كما أن جرعات عالية من السكر والمحليات الاصطناعية تزيد من إفراز الكالسيوم في البول.
60 دقيقة: خصائص  الكافيين المدرة للبول تبدأ العمل فتتخلص من الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والتي كانت متجهة الى عظامك وكذلك الصوديوم.
60 دقيقة: تصبح سريع الإنفعال و الغضب أو بطيئا بفعل الإنخفاض السريع للسكر في الدم.

1a.jpg

وقال السيد نايك أنه عندما كان يعمل كصيدلي نجح في مساعدة الناس على تخفيض كميات الدواء على المدى الطويل،خصوصا أدوية ضغط الدم، الاستاتين وأدويةالسكري حيث أن العديد منهم يستهلك المشروبات الغازية على أساس يومي، لذلك وضع نظاما خاصا لمساعدة المرضى حيث كان يساعدهم على تدوين مشترياتهم وِفق ظروفهم الصحية، وأول نصيحة كان يقدمها لهم هي استبدال المشروبات الغازية بالمياه مع الليمون الطازج أو عصير الليمون.

و في كثير من الحالات كان لهذه الخطوة تأثيرا كبيرا على صحتهم، حيث أن نسبة السكر في المشروبات الغازية ترتبط بشكل كبير بالمشاكل المتعلقة بضغط الدم وأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري وأمراض القلب.

وقال متحدث باسم شركة كوكا كولا أن الناس يستمتعون بشرب كوكا كولا منذ أكثر من 129 عاما، و مثل كل المشروبات الغازية، فهي آمنة تماما للشرب ويمكن أن تكون جزءا من نظام غذائي و نمط حياة متوازن ، مضيفا أن الشركة تقدم خيارات لتلبية احتياجات المستهلكين المختلفة بما في ذلك خيارات منخفضة السكر و أخرى خالية من السكر و الكافيين.

و تنصح اللجنة الإستشارية العلمية للتغذية البالغين بالحد من كمية السكر في نظامهم الغذائي وعدم تجاوز 7 ملاعق صغيرة طيلة اليوم ،كما أن الحد من تناول السكر للأطفال يساعد على تقليل مخاطر تسوس الأسنان .