,

بالصور| الكشف عن كذب قناة العالم الإيرانية


سنيار: سخر المغردون على مواقع التواصل الاجتماعي من الفيديو الذي بثته قناة العالم الإيرانية التي ادعت فيه بوجود مظاهرات في الإمارات تطالب بعودة الجنود الإماراتيين المشاركين في عملية إعادة الأمل التي تقودها المملكة العربية السعودية لإعادة الشرعية في اليمن وتحريره من الميليشيات الحوثية.

السخرية جاءت من قيام القناة بنشر صور حاولت تشويهها قليلا لكي لا يتم التعرف على المكان أو الزمان الذي أُخذت منه تلك الصور، إلا أن الكثير من المتابعين تعرفوا على الصور التي التقطت أغلبها في احتفالات الدولة بعيدها الوطني.

وعند بحثنا في “سنيار” عن مصادر تلك الصور وجدنا أن من قام بعمل الفيديو في قناة العالم حاول البحث عن صور قديمة لاحتفالات العيد الوطني، حيث ظهرت إحدى الصور لاحتفالات العيد الوطني السابع والثلاثين لدولة الإمارات، وكانت لمسيرة نُظمت في منطقة الرمس برأس الخيمة، وكان عنوان المسيرة (نحن للوطن)، وقد نشر موقع الرمس الصور في نوفمبر من عام 2008 .

للاطلاع على الصور يرجى زيارة هذا الرابط

003

الصورة الثانية

جاء في التقرير صورة أخرى للمظاهرات المزعومة، حيث نشرت القناة صورة لمسيرة بالسيارات ويحمل المتظاهرون علم الإمارات، وعند البحث عن هذه الصورة وجدنا أن صحيفة الإمارات اليوم قامت بنشر خبر عن في نوفمبر 2014 نقلت فيه خبرا من شرطة أبوظبي حذرت فيه التهور في احتفالات العيد الوطني الثالث والأربعين.

للاطلاع على الخبر من هنا

001

الصورة الثالثة

الصورة الأخيرة التي نشرتها القناة هي في الحقيقة صورة نشرتها صحيفة 7days الأجنبية في الإمارات في شهر مارس الماضي، وكانت لتجمع عدد من العمال في منطقة البوليفارد في دبي، للإعراب عن مطالبهم المتعلقة بمكافآت أوقات العمل الإضافية، وأعلنت شرطة دبي حينها أنها قامت بالتنسيق بين الشركة التي يعمل بها العمال وبين وزارة العمل ما أدى إلى إنهاء التجمع والعودة إلى العمل.

للاطلاع على رابط الخبر

002