,

بالصور| نجوم في عالم الكرة … كانوا يوما لاجئين


نشر موقع DW الألماني تقريراً عن أبرز نجوم كرة القدم الذين هاجروا إلى بلاد أخرى بحثاً عن فرص أفضل للعيش والعمل، وذلك بالتزامن مع تصاعد أزمة اللاجئين على حدود العديد من الدول الأوروبية.

ولد زلاتان إبراهيموفتش لأب بوسني وأم كرواتية، حيث هاجروا إلى السويد، ويلعب إبراهيموفتش مهاجما لدى نادي باريس سان جيرمو في الدوري الفرنسي، وهو كابتن منتخب السويد لكرة القدم.


1

لوكا مودريتش (29 عاما) كرواتي الأصل، ويقود حاليا خط الوسط في ريال مدريد، الذي فاز معه عام 2014 بدوري أبطال أوروبا. في عام 1992 أي عندما كان في الثامنة من العمر هرب مع عائلته، بعدما استولت القوات الصربية على أجزاء كبيرة من كرواتيا، حيث قتل جده، بحسب ما كتبت صحيفة “بيلد” الألمانية.


2

نيفين سوبوتيتش هو لاعب كرة قدم صربي بوسني من مواليد 1988 في بانا لوكا – يوغسلافيا سابقا، والبوسنة والهرسك حاليا. منذ عام 2008 يلعب سوبوتيتش مع فريق بروسيا دورتموند في مركز قلب الدفاع.


3

بدأ اللاعب إدين دجيكو مبكرا في عالم الكرة عندما انضم إلى أشبال نادي جيليينزنيتشار ساراييفو وهو في العاشرة من العمر، ثم صعد لفريق المحترفين بالنادي .وعندما بلغ الثامنة عشر انتقل إلى الشيشان وانضم إلى نادي “إف كاي تبليتسه” وفي الصيف الحالي انضم إلى فريق “ايه اس روما” الإيطالي على سبيل الإعارة. ودجيكو هو قائد منتخب البوسنة.


4

عاش فيكتور موسيس (24 عاما) مع والدته ووالده الذي كان قسا كاثوليكيا في نيجيريا. وفي الحادية عشرة من عمره شهد مقتل والديه، حيث غادر البلاد إلى لندن بمساعدة من عمه هناك. بدأ اللاعب الدولي مسيرته مع أشبال نادي كريستال بالاس الإنجليزي. وفي عام 2012 انتقل إلى تشيلسي. وبعد إعارته إلى ليفربول و ستوك سيتي ، انضم موسيس، الذي يلعب في موقع الجناح الأيسر، إلى ويستهام الإنجليزي.


5

أسمير بيغوفيتش، من مواليد 20 حزيران/ يونيو1987 في تريبيني في البوسنة والهرسك، بدأ مسيرته الكروية مع نادي بورتسموث الإنجليزي. انتقل بعدها إلى نادي ماكليسفيلد تاون، ثم نادي ستوك سيتي الإنجليزي، ثم انتقل إلى نادي تشيلسي.


6

انضم المهاجم الدولي البلجيكي كريستيان بينتيكه (24 عاما) إلى ليفربول قادما من أستون فيلا مقابل 46.5 مليون يورو. وكريستيان بينيتيكه من مواليد 1990. عندما كان في الثانية من العمر هرب مع عائلته من جمهورية الكونغو (زائير سابقا) إلى مدينة لييج البلجيكية.


7

ولد اللاعب غرانيت تشاكا عام 1992 وهو من أصول ألبانية. وبدأ مسيرته الاحترافية مع نادي بازل السويسري عام 2010 ليشارك في 44 مباراة، ثم انضم بعدها إلى نادي بروسيا مونشنغلادباخ في ألمانيا.


8

ولد المهاجم فيداد إيبيسفيتش عام 984) بمدينة فلاسينيكا البوسنية، ثم انتقل بعد ذلك إلى سويسرا للعب في صفوف نادي بادن. وفي عام 2001 انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليعود منها إلى أوروبا عام 2004 وتحديدا إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ثم إلى الدوري الألماني عبر بوابة فريق هوفنهايم. عام 2012 انتقل لفريق شتوتغارت، وهو يلعب حاليا في صفوف فريق العاصمة هيرتا برلين.


9

ولد لاعب خط الوسط شيردان (خير الدين) شاقيري عام 1991 في كوسوفو. وقد فرت عائلته إلى سويسرا. احترف شاقيري اللعب في نادي بازل، ثم أنتقل إلى بايرن ميونخ وبعدها إلى إنترميلان، انضم حديثا إلى صفوف ستوك سيتي الإنجليزي، كما يلعب مع المنتخب الوطني السويسري.


10