,

بالصور| نظرة داخل “ماتركس مكة المكرمة”.. “مراقبة أحد أكبر الحشود في العالم”


في إطار الاستعدادات الأمنية واللوجستية لحماية ضيوف الرحمن القادمين إلى السعودية تستنفر كافة مراكز القيادة والسيطرة والتحكم التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة لتأمين موسم الحج.

ونشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تقريرًا مصورًا لمركز العمليات الأمنية الموحدة التابع للمركز الوطني للعمليات الأمنية في مشعر منى بمكة المكرمة، يتواجد المئات من عناصر الأمن يشرفون على مراقبة المراكز الحيوية.
يحتوي المركز على شاشات عملاقة على امتداد أكثر من 50 مترا، تبث صورا حية للمشاعر المقدسة ولعشرات الطرق والمراكز والنقاط الحيوية في المملكة.

وعند وجود أي أزمات كالسيول أو التدافع تنتقل الأوامر من مركز التحكم إلى الجهات الأمنية المختصة للتحرك في المكان المطلوب، حسبما قال قائد المركز الوطني للعمليات المركزة، اللواء ركن عبد الرحمن الصالح.

وأضاف الصالح، “كل ما يحتويه المركز من كاميرات وأجهزة اتصال ذات تقنية عالية ستكون في خدمة ضيوف الرحمن وبقية المواطنين والمقيمين”.

في المشاعر المقدسة، أكمل مركز عمليات الدفاع المدني استعداداته لمتابعة حركة الحجاج في مشاعر منى ومزدلفة وعرفات، وتوجيه الوحدات والفرق الميدانية في حال أية بلاغات عن حوادث، بالاعتماد على أحدث التقنيات وأنظمة المعلومات الجغرافية وكاميرات المراقبة التلفزيونية ونظم الاتصالات السلكية واللاسلكية.
ويتولى مركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر مهام توجيه الفرق الميدانية لمواقع الحوادث وإرشادها إلى أفضل طريق للوصول إليها عند الأزمات.

ويتم توثيق جميع الحوادث المبلغ عنها عبر تسجيلها بنظام الحاسب الآلي للمديرية العامة للدفاع المدني، إلى جانب القيام بمهام خاصة بمواجهة المخاطر المحتملة لكافة الحوادث المفترضة.
وتمثل تقنيات الاتصالات والمعلومات المحرك الرئيسي لمركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر لأداء مهامه في رصد كافة المخاطر الافتراضية وبث الرسائل التحذيرية والإرشادية وتنظيم حركة الحجاج في المشاعر، عبر أجهزة الجوال وتطبيقات الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي ونظم المعلومات الجغرافية.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11