,

توابل محظورة في الهند تباع بأسواق الإمارات


على الرغم من حظر توابل نيرابارا Nirapara في ولاية كيرالا الهندية الجنوبية بعدما تبين أن هذه المنتجات تحتوي على نسبة أكبر من الكميات المسموح بها من مادة النشاء، إلا أن هذا النوع من التوابل لا يزال متوفراً في المتاجر بجميع أنحاء دولة الإمارات، ويقول الموزعون للعلامة التجارية أنها آمنة ولا يوجد أي شكوى منها.

وقال مصدر  في شركة Enhance UAE أن المنتج تم فحصه من قبل بلدية دبي وتبين أنه آمن للاستخدام في دولة الإمارات، وأضاف المصدر أن المنتج الذي وصل إلى الإمارات يختلف عن الدفعة التي يتم توزيعها في ولاية كيرالا الهندية، وأجرت عليه بلدية دبي اختبارات مفصلة أكدت أن لا حاجة لسحبه من الأسواق المحلية.

و أوضح المصدر أن هناك مجموعتين من المنتج يتم تصنيعهما في نفس المصنع، أحدهما للسوق المحلية في الهند والآخر للتصدير، ولكل من هذين المنتجين صفات مختلفة مع تواريخ انتهاء مختلفة للصلاحية، مؤكداً أن الشركة تتبع بدقة القواعد المتبعة في دولة الإمارات.

وفي الوقت نفسه قال مسؤول من إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي أن الاختبارات الروتينية على المنتجات الغذائية المستوردة بما في ذلك العلامة التجارية Nirapara لا تغطي فحص كمية النشاء، ولا يتم التحقق في البلدية إلى من وجود المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية الضارة.

وأضاف المصدر أن هناك بعض الممارسات الخاطئة من بعض الشركات بقصد الغش وتحقيق الأرباح، وفي حال العثور على أي مواد ضارة في المنتجات الغذائية يتم إزالتها من على الرفوف، وفي هذه الحالة لم ترد أية شكوى حتى الآن من هذا المنتج. و أشار المصدر إلى أن النشاء يضاف إلى بعض المواد الغذائية والتوابل بهدف زيادة الوزن وهو غير ضار على الصحة، لكن في نفس الوقت في حال تم التأكد من وجود حالة غش يتم سحب أي منتج من الأسواق على الفور.

وكان المنتج قد حظر مؤخراً في ولاية كيرالا الهندية الجنوبة بتوجيهات من السلطات الصحية المعنية بسلامة المواد الغذائية، بعدما كشفت الاختبارات أنه يحتوي على نسبة تتراوح بين 15- 70% من مادة النشاء.