,

جنين.. عنوان لـ”معركة افتراضية”


انتقلت المواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في مدينة جنين إلى الواقع الافتراضي سريعا.

حيث تصدر هاشتاغ “#جنين_تقاوم”، اهتمامات المغردين في موقع “تويتر” أمس الثلاثاء، في العديد من المناطق، وكان لافتا أن هذا الوسم حصل على المرتبة الأولى في مدينة تل أبيب الإسرائيلية، والتي يشكل اليهود الغالبية الساحقة من سكانها.

كما انطلق هاشتاغ آخر باللغة الإنجليزية باسم “#JENIN”، وحل ثالثا في قائمة الهاشتاغ الأكثر تداولا في إسرائيل.

وكانت المواجهات اندلعت في المدينة أول أمس، عندما اقتحمت القوات الإسرائيلية مدينة جنين ومخيمها من أجل اعتقال “أسير سابق” وأسفرت المواجهات عن إصابة 6 فلسطينيين وجنديين إسرائيليين، وتخللت المواجهات تبادل لإطلاق النار، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

واعتبرت وكالة “معا” الإخبارية الفلسطينية أن المواجهات التي جرت أول أمس واستمرت حتى فجر أمس تعد الأعنف في المدينة منذ سنوات.

وأشادت تغريدات الفلسطينيين المشاركين في الهاشتاغ بما وصفوه” صمود جنين وتحديها” للقوات الإسرائيلية، واستعادوا جزءا من “معركة جنين”-وقعت عام 2002 بين مسلحين فلسطينيين وقوات إسرائيلية.

كما نشروا صورا تظهر جانبا من المواجهات التي اندلعت في المدينة، ووجه المشاركون في الهاشتاغ لوما إلى أجهزة الأمن الفلسطينية، التي قالوا إنها “لم تتصدى” للقوات الإسرائيلية بحسب “سكاي نيوز”.

وفي المقابل، تناولت تغريدات الإسرائيليين ما قالوا “نشاط أمني لمواجهة الإرهابيين”، وتحدثت عن شرعية الاقتحام الإسرائيلي للمدينة لإحباط “هجمات متوقعة”.