,

رجل يتصل بعمليات شرطة الشارقة ليسأل عن رأيهم بقصيدة كتبها


كشف ضابط في شرطة الشارقة عن أغرب الاتصالات التي تلقتها خدمة الطوارىء على الرقم 999 في غرفة العمليات التابعة لشرطة الشارقة ومن بينها اتصال من رجل في ساعة متأخرة من الليل يسأل رجال الشرطة المناوبين عن رأيهم في قصيدة فرغ للتو من كتابتها.

وقال مدير إدارة العمليات في شرطة الشارقة، المقدم جاسم بن هده إن غرفة العمليات تتلقى اتصالات غريبة وطريفة من وقت لآخر، ففي إحدى المرات اتصلت امرأة تطلب مساعدة الشرطة في استعادة ببغاء هرب من قفصه إلى الشقة المجاورة.

وأضاف بن هده :”نتلقى العديد من الاتصالات الغريبة في عملنا اليومي، وعند استقبال مثل هذه المكالمات نحاول قدر الإمكان مساعدة الناس في طلباتهم وإيجاد الحلول المناسبة لهم قدر المستطع دون أن يعيق ذلك أو يؤثر على العمل الأساسي في الرد على مكالمات الحالات الطارئة”.

وأشار بن هده إلى أن  من بين المكالمات التي تتكرر بصورة كبيرة وتعتبر غير مهمة، تلك الصادرة من قبل الأطفال، والتي غالباً ما تتكرر بصورة يومية ومعظمها يكون غير مفهوم ولا يتحدث الطفل في شيء إنما يكون قد غافل أهله وقت الصلاة مثلاً، وبالتالي يتسبب في ضغوط على الموظفين عند استقبال المكالمات غير المهمة، مطالباً أولياء الأمور بضرورة توعية أبنائهم بصورة أكبر في هذا الأمر.

وتابع: إن من بين الاتصالات ورود مكالمة على هاتف الطوارئ 999 يطلب فيها المتصل في ساعة متأخرة من الليل سماع قصيدة قد قام بكتابتها ويريد رأي الموظفين فيها، إلا أن الموظف أخبره بأهمية اتصاله إلا أن الرقم يعتبر طوارئ لاستقبال الحالات الحرجة ومن ثم إنقاذ حياة أفراد قد يكونون في حاجة للمساعدة ولا يمكن شغل الهاتف بمثل هذه الاتصالات وبالتالي نصحه بالتواصل مع إدارة العلاقات العامة والإعلام للتواصل معهم.

و أوضح بن هده أن غرفة العمليات تلقت أكثر من 280 ألف بلاغ خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما بلغ عدد البلاغات المرورية البسيطة التي وردتها 181 ألف حادث، إضافة إلى تلقي نحو 37 ألف بلاغ عبر خدمة الاتصال 901 والتي أطلقتها القيادة في شهر يونيو الماضي وهي مخصصة للإبلاغ عن الحوادث البسيطة للتخفيف عن ضغط الاتصال على رقم الطوارئ “999”، وهو رقم هاتفي يقدم رداُ على 75 خدمة متنوعة عن طريق الرد الآلي.

وأفاد بن هده أن معدل المكالمات التي ترد لغرفة العمليات بصورة يومية يصل إلى 1200 مكالمة وأن هناك ورديات عمل طوال اليوم وهناك أشخاص يتحدثون بأربع لغات هي: الإنجليزية والأردو وكذلك الروسية والصينية وغيرها من اللغات الأخرى وذلك للتبسيط على المتصلين وتفهم بلاغاتهم بصورة سريعة.