,

“رمسة” أول كتاب لتعلم اللهجة الإماراتية


 

تم نشر أول كتاب لتعليم اللغة العربية باللهجة الإماراتية من قبل جامعة نيويورك أبوظبي، وهو عمل مشترك بين أستاذ اللغة العربية ناصر إسليم والإختصاصية في المجال اللغوي بالجامعة الأستاذة عائشة الهاشمي.

ويحمل الكتاب إسم “رمسة”، وهي تعني كلام أو نقاش باللهجة الإماراتية، ويأتي في 352 صفحة و يقدم مع دليل صوتي حيث يهدف ليكون بمثابة مورد للمعلمين والطلاب.

&MaxW=640&imageVersion=default&AR-150919622

و قال ناصر إسليم أستاذ متخصص في دراسات اللغة العربية أن هذه الأخيرة تحتل الرتبة السادسة ضمن اللغات الأكثر شيوعا في العالم ، وبالتالي فإن تعلم نطقها و كتابتها أمر مطلوب جدا، لذلك تم تصميم Ramsah لتزويد المتعلمين بالأدوات التي يحتاجونها لتعلم اللهجة الإماراتية المستخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة المحيطة بها.

وأعربت الهاشمي عن أملها في أن يوفر الكتاب النهج الثقافي واللغوي الغني من خلال مواقف الحياة الحقيقية، و أن يساهم بشكل إيجابي في تعلم اللهجة الإماراتية باعتبارها لغة حية للاستخدام اليومي.

تم تصميم التعليمات والتدريبات في Ramsah لبناء أساس متين في اللهجة الإماراتية، وهو يركز على الهياكل، والمفردات، والنطق، والثقافة ، وقد طبع من قبل دار الكُتاب للنشر.