,

“طبيب الروبوت” لأول مرّة في مستشفيات دبي


بدأ مستشفى حتا في دبي استخدام مفهوم “طبيب الروبوت” للمساعدة في تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

ويعد نظام “دبي روبو دوك” جزء من مخطط جديد يسمح للأطباء بتقييم المرضى عن بعد، وقريباً سيتم تعميم هذه التجربة على حوالي 15 مستشفى في مختلف أنحاء البلاد.

وعرضت هذه التقنية الجديدة خلال منتدى الصحة التفاعلية الذي أقامته هيئة الصحة في دبي على مدى يومين تحت عنوان “الصحة في دبي نحو المستقبل” بهدف تطوير خدمات الرعاية الصحية وبمشاركة أكثر من 90 شخصاً من المتخصصين في مجال الرعاية الصحية في القطاعين الحكومي والخاص بما في ذلك المستشفيات والعيادات و شركات التأمين وصناعة الأدوية و المعدات الطبية.

ويساعد نظام “دبي روبو دوك” على خفض التكاليف على المرضى، فزيارة المريض للطبيب التقليدي تلكف حوالي 90 دولاراً (330 درهم) في حين أن هذه التكلفة تنخفض إلى 40 دولاراً عند التعامل مع نظام طبيب الروبوت.

وقال الطبيب المتخصص في حالات الطوارىء والصدمات النفسية في مستشفى راشد الدكتور معين فكري إن نظام “دبي روبو دوك” هو مستقبل الرعاية الصحية، وتم تزويده بمميزات عديدة تساعد الأطباء على فحص المرضى عن بعد.


1 
وأظهر شريط فيديو تم عرضه خلال المؤتمر طريقة عمل نظام “دبي روبو دوك” حيث تم نقل الآلة المزودة بشاشة عرض يظهر الطبيب من خلالها إلى غرفة الطوارىء لتقييم حالة مريض تعرض لحادث مروري على الطريق نتج عنه العديد من الإصابات الخطيرة.

و طلب الأطباء في غرفة الطوارىء بمستشفى حتا المساعدة من الدكتور فكري والفريق المساعد له بمستشفى راشد باستخدام نظام “دبي روبو دوك”.

و أشار الدكتور فكري إلى أن الأطباء يمكنهم من خلال هذا النظام المتطور فحص النتائج المخبرية والصور الشعاعية والعلامات الحيوية للمريض لإعطاء التقييم المناسب عن بعد، وتقديم المشورة اللازمة للأطباء في غرفة الطوارىء، كما يمكن تشخيص حالة المريض وهو في غرفة الإسعاف بطريقه إلى المستشفى.