, ,

فيديو| تطبيق سيمكنك من مشاهدة الإشارات اللاسلكية


تعتمد حياتنا اليوم إلى حد كبير على النظم والهياكل الأساسية الغير مرئية، من قبيل المشهد الخفي للشبكات والموجات التي تأتي من أبراج الخليوي، والموجهات، والأقمار الصناعية، وغيرها.

ونادرا ما نتعامل مع هذا العالم الخفي، وذلك بفضل واجهات المستخدم الرسومية التي تقوم بتحليل كل تلك الموجات والإشارات و تحويلها إلى المعلومات التي تستوعبها أدمغتنا، ولذلك فإن معظمنا نادرا ما يفكر في هذا العالم، ولكن هناك قلة قليلة لا تتوانى عن التفكير فيه و منهم على سبيل المثال الفنان الهولندي ريتشارد فيجن الذي كتب على موقع مرسمه أننا محاصرون تماما من قبل نظام غير مرئي من البيانات والبرقيات وإشارات الراديو القادمة من نقط الإرسال، أبراج شبكات الهواتف المحمولة بالإضافة إلى الأقمار الصناعية. حياتنا الرقمية تعتمد على هذه النُّظُم الفيزيائية من أجل الاتصال و الملاحة و المراقبة.”

1400190090583260200

“Richard Vijgen”،صنع تطبيقا للآي باد يمكن المستخدم من استكشاف محيطه المعلوماتي، تماما كالمحيط الحيوي الذي يتوفر على كائنات حية عوض المعلومات و الإشارات الإلكترونية.

ويعمل التطبيق كمنظار معزَّزٍ للواقع ليسمح لنا برؤية هذا العالم. لكن خلافا لباقي برامج الواقع المعزز، فالكاميرا جامدة تماما، و يجب استبدالها بالكامل بكاميرا ثلاثية الأبعاد لرؤية الإشارات الإلكترونية المحيطة بنا.

يستخدم التطبيق مجموعة متنوعة من مصادر البيانات لتصور كل من شبكات الاتصالات في موقع معين، أو إشارات الأقمار الصناعية، وذلك باستخدام نظام موقع الأقمار الصناعية لمختبر ناسا، بالإضافة إلى خرائط OpenCellID، ويتميز التطبيق بواجهة جميلة تسمح لـ المستخدمين بمشاهدة أشكال مختلفة من الاتصالات اللاسلكية.
و قال “Vijgen” أن هذا التطبيق” يجعل شبكة الاتصالات مرئية عن طريق عكس طبيعة العالم المعلوماتي، إخفاء المرئي و إظهار المشهد التكنولوجي الذي نتفاعل معه عن طريق أجهزتنا”، حيث أن هندسة الراديو تستعمل “GPS” لتُزوًّدَ في الوقت الفعلي بموقع هذه الإشارات في المكان الذي نتواجد فيه بما في ذلك الأبراج الخلوية (الخاصة بإشارات الهواتف النقالة) بالإضافة إلى أجهزة إرسال الواي فاي و حتى أجهزة التتبع التي تعمل بالأقمار الصناعية.

التطبيق لازال في مرحلته التجريبية و من المتوقع أن يُعلَنَ عنه قي وقت لاحق من هذه السنة، وقبل ذلك سيتم عرضه خلال الشهر المقبل في معرض الفن و الإعلام في “Karlsruhe” بألمانيا، وحتى ذلك الحين يمكنك أخذ فكرة عامة عن شكل هذه الموجات من خلال الفيديو أسفله: