,

فيديو| 10 أفلام الأكثر رعبا للمخرج الراحل “ويس كرافن”


توفي المخرج الأميركي الأسطوري ويس كرافن “Wes Craven” عن عمر يناهز 76 عاما بعد أن خسر معركته مع سرطان الدماغ، وترك وراءه بعض الأفلام الأكثر رعبا و الأكثر نجاحا في تاريخ السينما، وتكريما لهذا المخرج العملاق قدم موقع “إدغار” قائمة بعشرة إبداعاته الأكثر رعبا:

1- فيلم Swamp Thing، صدر في 1982: فيلم من النوع الهزلي ورغم ذلك فإن وجود الوحش نفسه يضمن لهذا الفيلم ما يكفي من المخاوف، كما أن لعب النجمة أدريان باربو  لدور الفتاة في محنة شكل إضافة هامة للفيلم.

2- فيلم “The Serpent and the Rainbow”، صدر في 1988: يلعب بيل بولمان دور عالم يحقق في دواء الفودو في هايتي المستخدم لتحويل الأشخاص إلى “جثث حية”أو الزومبي ،وهو مستوحى من كتاب يحمل نفس الاسم صدر في 1985 ، ويأخذ كرافن الزومبي إلى جذورها من السحر الأسود بطريقة نادرا ما نراها على الشاشة الكبيرة.

3- فيلم The People Under The Stairs، صدر في 1991: كلنا نتذكر منذ الطفولة ذلك المنزل الغريب المظهر الذي يجب أن نتجنب الاقتراب منه أو الدخول إليه، في هذا الفيلم الذي يلعب فيه دور البطولة النجم براندون آدمز، كرافن يعطينا لمحة داخل ذلك البيت.

4- فيلم “Red Eye”، صدر في 2005: هذا الفيلم يثبت أن كرافن لم يفقد لمسته بعد الألفية الجديدة، العين الحمراء يشكل خروجا عن النمط المعتاد المخرج، ولكنه يبقى فيلم رعب و إثارة يضم الكثير من قصص الخطف والقتل.

5- فيلم “The Hills Have Eyes”، صدر في 1977: كان لفيلم “التلال لها عيون” نسخ عديدة ولكن لا شيء منها يقترب من نسخة كرافن الأصلية، ولا أحد ينسى أداء مايكل بيريمان في دور وحش منتفخ الرأس يعيش في كهف.

6- فيلم “Wes Craven’s New Nightmare”، صدر في 1994: إعادة شخصية فريدي كروجر رمز الرعب القاتل المحترف الذي يرتدي قفاز مع أربعة شفرات في أصابعه ويقتل الناس في أحلامهم، مما يؤدي إلى وفاتهم بشكل حقيقي في الواقع، وهذا العمل يمنح حياة جديدة لسلسلة الرعب التي كانت في مراحلها الأخيرة.

7- فيلم Scream 2 ، صدر في 1997: بعد نجاح الفيلم الأول، كان من السهل للجزء الثاني أن يفشل فشلا ذريعا، ولكن الطريقة التي استخدم بها كرافن عناصر الرعب في العمل جنبه الكثير من الانتقاد و جعله يحقق نجاحا باهرا.

8- فيلم “The Last House on the Left”، صدر في 1972: كان يمكن لفيلم “البيت الأخير على اليسار” ليكون مرعبا حقا دون مساعدة من الوحوش والأشباح، يكفي لتصوير كابوس مرعب من العنف من واقع الحياة أن تسبب قشعريرة حتى العظم.

9- فيلم “Scream” صدر في 1996: الجزء الأول من السلسلة الشهيرة التي أنتج منها 4 أجزاء ، ويعد من أكثر أفلام الرعب نجاحا، حيث يبدأ القاتل المعروف باسم Ghostface بقتل المراهقين، لتفكر فتاة واحدة وصديقاتها في “القواعد” من أفلام الرعب.

10- فيلم “Nightmare on Elm Street” صدر في 1984: إنه أكثر أفلام كرافن رعبا وهو من كلاسيكيات 1984 و كان هذا الفيلم عند صدوره مسؤولا عن ترويع الأطفال و حتى البالغين خلال سنوات الثمانينات، وقد قال عنه النقاد أنه من أرقى أفلام كرافن على الإطلاق.