,

لماذا تراجع الإنفاق على الإلكترونيات في الإمارات هذا العام؟


كشفت دراسة سنوية أجرتها شركة “بلغ إنز” التابعة لمجموعة الفطيم أن إنفاق المستهلكين في الإمارات على الإلكترونيات انخفض بنسبة 16.5% عن العام الماضي.

وأظهرت الدراسة أن إنفاق الأسر في الإمارات على الإلكترونات انخفض من 4.793 درهماً في سبتمبر عام 2014 إلى 4.000 درهم خلال نفس الشهر هذا العام.

وقال شون كونر المديرالتنفيذي للشركة إن هذا التراجع في الإنفاق على الإلكترونيات يعود إلى تراجع أعداد السياح و أنماط السفر المتغيرة لمواطني دولة الإمارات.

وأضاف كونر: “لقد كان لانخفاض أعداد السياح من روسيا والصين تأثير كبير على مبيعاتنا، كما أن التسهيلات الأخيرة لحصول المواطنين الإماراتيين على التأشيرات إلى أوروبا ساهمت أيضاً بتراجع المبيعات، يضاف إلى ذلك تأثير العطلة المدرسية الطويلة وشهر رمضان، وشهد متجرنا في دبي مول إقبالاً ضعيفاً مقارنة بالعام الماضي”.


Sony-Flagship-Boutique-Store-Dubai-Mall-MEA-16-1024x578

وعلى النقيض من “بلغ إنز” سجلت مجموعة إعمار لمراكز التسوق المشغلة لدبي مول زيادة بنسبة 11% في العام على أساس سنوي بأعداد الزوار إلى مراكز التسوق خلال النصف الأول من هذا العالم بحسب ما ذكرت صحيفة ذا ناشيونال.

وتبلغ مساحات التجزئة في دبي 2.9 مليون متر مربع من المتوقع أن تضاف إليها 194.000 متر مربع هذا العام، كما سيتم تسليم 373.000 متر مربع في العام المقبل ليصل مجموع مساحات التجزئة المتوفرة في دبي خلال الأشهر الـ 18 المقبلة إلى 3.5 مليون متر مربع.

ووجدت الدراسة التي استطلعت آراء 2450 شخصاً من 58 جنسية مختلفة أن الهواتف الذكية تربعت على قمة مبيعات الإلكترونيات حيث أشار 42% من المشاركين في الاستطلاع إلى رغبتهم بتغيير هواتفهم كل عامين، فيم حلت أجهزة التلفزيون في المرتبة الثانية بنسبة 36%، لكن أذواق المستهلكين تغيرت فيما يتعلق بحجم شاشات التلفزيون، وباتوا يفضلون الشاشات التي يتراوح حجمها بين 40 و 42 بوصة بالمقارنة مع شاشات بين 30 و 39 بوصة في العام الماضي.


Shopping