,

بالصور| ما سبب نفوق 60.000 من ظباء “سيغا” في أربعة أيام؟


يعيش نوع نادر على نحو متزايد من الظباء يسمى سيغا أيامه الأخيرة في البرية، حيث عانت هذه الظباء التي تستوطن السهوب العشبية في كازاخستان والمناطق المجاورة، من موت كارثي على مدى السنوات الـ 15 الماضية.

وقد نفق حوالي 60،000 من هذه الظباء في أربعة أيام في شهر مايو 2015 وحده، وِفق تيا غوس من “Live Science”، وقال عالم البيئة “Steffen Zuther” أن سرعة وانتشار الموت الغير مبرر شيئ لم يلاحظ في أي نوع آخر، وتعتبر الوفيات الأخيرة الغامضة حدثا ينذر بالخطر، وسيؤدي حتما إلى تراجع هذه الأنواع.

saiga-are-grass-eating-antelope-that-have-an-unusual-humped-nose-that-drapes-over-their-mouths

ظباء “سيغا” هي آكلة العشب التي تتميز بأنوف محدبة تكسو أفواهها، حيث أن مظهرها يشبه إلى حد كبير شخصية ALF في السلسلة التلفزيونية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم.

their-appearance-is-sometimes-compared-to-the-popular-tv-sitcom-character-alf

و تعيش أكثر من 90٪ من ظباء سيغا في السهوب العشبية في كازاخستان وأجزاء من روسيا، بينما تعيش سلالة مشابهة في منغوليا.

more-than-90-of-saiga-live-as-a-subspecies-in-the-grassy-steppes-of-kazakhstan-and-parts-of-russia-another-subspecies-lives-in-mongolia
تنمو قرون حادة للذكور البالغين وتزن ما يصل إلى 110 رطلا في حين أن الإناث ليس لها قرون وتزن ما يصل إلى 90 رطلا.

adult-males-grow-sharp-horns-and-weigh-up-to-110-pounds-while-females-have-no-horns-and-weigh-up-to-90-pounds
و تنتقل الظباء في قطعان من 30-40 حيوانا، ومن المعروف حتى الآن أنها تهاجر في مجموعات من عشرات الآلاف من الأفراد. ويقول الصندوق العالمي للحياة البرية أن هجرة هذه القطعان من بين “الهجرات الأكثر إثارة في العالم”.

23
ولكن بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، انتشر الصيد الجائر و فُقِدت الموائل، وتفشت الأمراض و قلت أعداد هذه الظباء ليصل إلى 50.000 فقط مما يعني فقدان 95٪ من هذه الحيوانات.

saiga-antelope-mother-calf-usfws
وقد تكاثفت جهود منظمات الحفاظ على البيئة معا في عام 1994 لفعل شيء حيال هذه المشكلة، مما ساعد في نمو أعداد الظباء إلى حوالي 257،000 في أبريل 2014.

conservationists-banded-together-in-1994-to-do-something-about-the-problem--and-they-did-helping-grow-populations-to-about-257000-animals-by-april-2014

ولكن تفشي المرض القاتل و الغامض يهدد بالإجهاز على هذه الحيوانات.

but-outbreaks-of-a-mysterious-deadly-disease-are-threatening-to-finish-off-the-majestic-animals
فخلال أربعة أيام من مايو 2015، أعلن الأطباء و البيطريين عن نفوق 60،000 من هذه الحيوانات، ولكن وقبل ذلك تبين نفوق دفعات من 10،000 أو أكثر بشكل لم يسبق له مثيل.

mothers-and-their-calves-seem-to-be-most-susceptible-the-baby-saiga-rely-on-mothers-milk-and-may-be-getting-sick-through-feeding-on-it

ويعتقد أن بكتيريا الأمعاء الغير مؤذية عادة و التي تسمى كلوستريديا، بالإضافة إلى الباستوريلة، وهو نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات الدم هما المسؤولان عن هذا الأمر، حيث أنهما معا يمكن أن يضعفا نظام المناعة لدى ظباء سيغا ومن ثم السماح لكل الميكروبات بالازدهار.

44
و يبدو أن الأمهات وصغارها هم الأكثر عرضة، حيث أن الصغار يعتمدون على حليب الأم و بالتالي يمكن أن يصابوا بالمرض من خلال التغذية.

during-four-days-in-may-2015-veterinarians-counted-60000-dead-animals-but-batches-of-10000-or-more-perished-prior-to-the-unprecedented-die-off
و من 257،000 حيوانا التي تم عدها في عام 2014، يعتقد أن أقل من نصفها على قيد الحياة اليوم، وقال ارلان Nysynbaev، وزير الزراعة في كازاخستان في بيان صحفي في مايو 2015 أن هذه الخسارة هي ضربة كبيرة للحفاظ على ظباء سيغا في كازاخستان والعالم، نظرا إلى أن 90٪ من حيوانات “سيغا” توجد في بلادنا، ومن المؤلم جدا أن نشهد هذا.

77
وبدون تحديد السبب الجذري لنفوق هذه الحيوانات، وكذا الحل أو العلاج يبقى مصير ظباء سيغا البرية غير مؤكد.

without-identifying-the-root-cause-and-a-solution-the-fate-of-wild-saiga-is-uncertain