,

ما هي أسباب تنحي بعض المرشحين عن انتخابات المجلس الوطني؟


كشف بعض المرشحين المنسحبين من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي عن الأسباب التي أدت إلى انسحابهم، وكان في مقدمتها قوة المنافسة و القدرة المالية و قصر مدة الحملات الانتخابية.

 

وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات (NEC) قد أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع عن انسحاب 12 مرشحاً من سباق الوصول إلى المجلس الوطني الاتحادي 7 منهم من إمارة أبوظبي.

وقال سلامة المنصوري الذي يعمل في شرطة أبوظبي في حديث لصحيفة غلف نيوز إن السماح لكل ناخب بالتصويت لمرشح واحد يقلل من فرص المرشحين للوصول إلى المجلس الوطني.

وأضاف المنصوري: “في النسخ السابقة من الانتخابات كان بإمكان الناخبين التصويت لأربعة مرشحين مختلفين، في حين أن انتخابات هذا العام لا تسمح سوى بانتخاب مرشح واحد، وهذا الأمر يجعل المنافسة صعبة للغاية للوصول إلى المجلس الوطني”.

وقال أيضاً للصحيفة: “لا يكفي أن تكون مؤهلاً تأهيلاً عالياً من حيث مسار حياتك المهنية والتعليمية لتحظى بفرصة الوصول إلى المجلس الوطني، بل يجب أيضاً أن تكون لديك القدرة المالية لتحقيق ذلك، فالمرشج يحتاج إلى إنفاق الكثير من المال لتنظيم حملة انتخابية ناجحة وكسب أصوات الناس وهو تحد آخر للكثير من المرشحين”.

و أشار المنصوري أيضاً إلى أن وجود أكثر من مرشح ينحدرون من نفس العائلة يجعل القرار صعباً على الناخبين، ويجعلهم مترددين في اختيار المرشح المناسب.


&MaxW=640&imageVersion=default&AR-150829204

مرشح آخر لم يشأ بالكشف عن اسمه أكد أيضاً على أن عملية الترشح للانتخابات يمكن أن تشكل عبئاً مالياً كبيراً على المرشح مضيفاً أنه بالإضافة إلى التكاليف الباهظة التي يتوجب أن يدفعها المرشح لتنظيم حملة ناجحة، يستغرق إطلاق هذه الحملة وقتاً طويلاً.

 

وقالت المرشح المنسحب: “تعاقدت بلدية أبو ظبي مع 3 وكالات إعلانية مختلفة، مما جعل خيارات الناخبين محدودة، ولدى المرشحين 3 أسابيع فقط للشروع في حملاتهم الانتخابية، و تستهلك زيارة الوكالات الإعلانية الثلاث لمعرفة الأنسب منها الكثير من وقت المرشح”.

و كانت اللجنة الوطنية للانتخابات قد حثت جميع المرشحين على الامتثال للقواعد واللوائح الخاصة بالحملات الانتخابية، وذكرت المواطنين بالتأكد إن كانت أسماؤهم واردة في القوائم الانتخابية بكافة أنحاء الإمارات والتي تضم 224000 ناخب.

ويمكن الاطلاع على أسماء الناخبين المؤهلين للمشاركة في التصويت من خلال موقع المجلس الوطني عبر الإنترنت (www.uaenec.ae) أو الاتصال على الرقم 600500005 أو تحميل تطبيق المجلس الوطني الاتحادي من غوغل بلاي أو متجر آبل.