,

ما هي أكثر مشاكل الرعاية الصحية التي تزعج سكان دبي؟


كشفت هيئة الصحة في دبي عن أكثر القضايا التي يشتكي منها سكان دبي من المواطنين الإماراتيين في مجال الرعاية الصحية.

و جاء الانتظار لوقت طويل  في مقدمة العوامل التي عبّر  المواطنون عن عدم رضاهم عنها عام 2014 في مجال الرعاية الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية.

و تم عرض النتائج في منتدى الصحة التفاعلي الذي عقدته هيئة الصحة بدبي بهدف مناقشة القضايا التي تحتاج إلى تحسينات في صناعة الرعاية الصحية، وجاء ضعف التواصل في المرتبة الثانية متبوعاً بمستوى الرعاية الطبية المقدمة، من بين أكثر القضايا التي لم يكن المواطنون راضون عنها في عمل المستشفيات الحكومية.

وفي خضم تصاعد الأمراض المزمنة في الأعوام الأخيرة، تواجه الإمارات بعض التحديات في تقديم الرعاية الصحية عالية الجودة للمرضى، ومن بين هذه التحديات زيادة أعداد الحالات غير الطارئة التي تراجع غرف الطوارىء في المستشفيات الحكومية بشكل يومي.

ووفقاً لإحصاءات العام الماضي، فقد كانت 64% من الحالات التي راجعت غرف الطوارىء في المستشفيات التابعة لهيئة الصحة بدبي من الحالات العادية التي يمكن علاجها في مراكز الرعاية الصحية الأولية بحسب ما ذكرت صحيفة إيميرتس247.

وقال حيدر يوسف مدير إدارة التمويل الصحي بهيئة الصحة  إن دبي بحاجة إلى الابتعاد عن نظام الرعاية الصحية الذي يرتكز على مركزية المستشفيات، والانتقال إلى نظام الرعاية الصحية الأولية. خاصة وأن المستشفيات تشكل النقطة الرئيسية المرجعية للمرضى لالتماس العناية الطبية.

و قالت هيئة الصحة بدبي إن تجاوز نموذج المستشفى العام للرعاية الصحية يحتاج إلى توفير الدعم لقطاع الرعاية الصحية والوحدات العاجلة والطارئة القائمة بحد ذاتها، بالإضافة إلى دعم وحدات الإسعاف والرعاية طويلة الأجل.


EP-140309757