,

متى يجب أن تخضع سيارتك للفحص في الإمارات؟


تحتاج السيارات من وقت لآخر إلى فحص شامل للكشف عن الأعطال و تفقد الحالة الفنية لها لتجنب الوقوع في الحوادث وخاصة في دولة الإمارات التي تشهد ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة خلال فصل الصيف، كما أن الأحوال الجوية السائدة  في البلاد والتي أدت إلى تساقط الأمطار وجريان السيول في بعض المناطق كشفت بعض الأعطال والعيوب في السيارات والتي أدت في بعض الحالات إلى حوادث خطيرة.

وأعلنت وزارة الاقتصاد يوم الأحد الماضي أن جميع السيارات يجب أن تخضع للخدمة كل 10.000 كم بدلاً من 5.000 كم وهو ما توصي به معظم شركات صناعة السيارات، وأعطيت شركات التصنيع وتجار السيارات مهلة حتى نهاية العام الحالي للتوافق مع التعليمات الجديدة بحسب صحيفة غلف نيوز.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار اتخذ  لدعم مصلحة المستهلك، إلا أن غوردون فيرغسون المدير العام لمركز خدمة AAA لا يبدو راضياً عن التعليمات الجديدة حيث قال: “بالتأكيد تم اتخاذ القرار لحماية مصالح المستهلكين وهو أمر جيد، ولكن هذا الأمر لا يجب أن يكون العامل الوحيد الذي يتحكم بتواتر خدمة السيارات”.



1392615313
 

العوامل الرئيسية

و أشار فيرغسون إلى أن الظروف المناخية هي العامل الرئيسي الأول الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار لصيانة وفحص السيارات، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة المحيطة إلى حوالي 60 درجة في فصل الصيف، بالإضافة إلى الرطوبة في الهواء والرمال والغبار الناتجة عن عمليات البناء.

ووفقاً لفيرغسون فإن تواتر خدمة نفس السيارة يختلف من منطقة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال لا تتطلب سيارة من طراز تويوتا كامري خدمة كل 5.000 كم في الأجواء الباردة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وهناك نوعان من الصيانة التي يمكن تقديمها للسيارة : كبر وصغرى، وذلك اعتماداً الخدمة المقدمة والمكونات التي يتم فحصها.


oilchange

و أضاف فيرغسون: “شخصياً أفضل البقاء على خدمة السيارات لمسافة 5.000 كم في الإمارات، ولكن أود القول أيضاً إن بعض أنواع السيارات يكفي أن تخضع للفحص والصيانة كل 10.000 كم إذا كانت أنظمة تنقية الهواء تعمل بشكل جيد وتتم عملية الصيانة بشكل سليم على أيدي المختصين”.

وخلافاً لآراء فيرغسون يرى روبرت هلي رئيس برنامج ماجستير هندسة النظم في الجامعة البريطانية في دبي أن قرار وزارة الاقتصاد سيحمي أصحاب السيارات من الاستغلال من قبل شركات الصيانة، خاصة وأن العديد من شركات تصنيع السيارات توصي بخدمة السيارات كل 10.000 كم، ولا حاجة لتخفيض هذا الرقم في كثير من الأحيان.

و أضاف هلي أنه مع التكنولوجيا المتقدمة وتحسن نوعية الوقود أصبح بالإمكان تشغيل السيارات لفترة أطول مع صيانة أقل تواتراً للمحركات، ومعظم الشركات الأمريكية توصي بفحص وصيانة السيارات كل 10.000 كم، في حين أن الشركات الأوروبية تفضل تواتراً لخدمة السيارات بين 15.000 و 20.000 كم، بينما تنصح الشركات الآسيوية مثل تويوتا ونيسان وهيونداي بخدمة السيارات كل 5.000 كم.


car-service-in-Central-Florida