,

مشكلة السيارات الذاتية القيادة هي أنها تحترم القانون


تعرضت سيارة جوجل الذاتية القيادة مؤخرا لحادث، وقد تبين أن احترامها بالحرف لمدونة السير يضعها أحيانا في حالات حرجة، ومن ثم فإن مشكلة السيارات بدون سائق هو أنها تحترم قواعد الطريق.

وفي مقال متعلق بملابسات الحادث الأخير الذي تعرضت له سيارة جوجل، توضح صحيفة نيويورك تايمز أن أكبر الصعوبات التي تواجه السيارات الذاتية ترتبط بعلاقتها مع السائقين من البشر.

d8c06b8e965d84cf8dee3536223d9ccc

وتعليقا على الحادث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الحادث وقع عند اقتراب سيارة جوجل من مكان عبور المشاة، وقد أبطأت السيارة من سرعتها للسماح بعبور المشاة دون حوادث، ولكن السيارة التي كانت وراءها خالفت القانون لتصطدم بسيارة جوجل.

وفي جميع الحوادث التي تعرضت لها سيارة جوجل فإن الطرف الثالث هو المسؤول عن الخطأ مع استثناء واحد وهو عندما يكون التحكم بيد السائق.
وقالت اليومية الأمريكية أنه في حالات معينة، يعاني سلوك السيارة من “نقص الإنسانية”، فعلى سبيل المثال،في تقاطع رباعي هناك حالات تستدعي تحرك السيارات كلما سنحت لها الفرصة للتقدم حيث عادة ما يتواصل السائقون من خلال النظرات، وهذا ما لا يمكن أن يقوم به الذكاء الاصطناعي مما يستدعي حظر هذا السلوك كليا في مفترق الطرق.

هذه المعضلة لخصها عالم الكمبيوتر الفرنسي Gérad بيري في Rue89 قائلا أن الكمبيوتر والإنسان هما جزءان متعارضان كليا، حيث أن الإنسان بطيء و بديهي جدا بينما الكمبيوتر سريع و صارم وغبي تماما، وهذه هي المشكلة.