, ,

مغردون من إيران: سلمت يدا الملك سلمان


تفاعل ناشطون إيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي مع اللفتة الإنسانية من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، بزيارته الحاجة الإيرانية المصابة في حادثة سقوط الرافعة بالحرم المكي.

يأتي ذلك بعد أن نشرت المواقع الإخبارية الناطقة بالفارسية خبر وفيديو زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان للحاجة الإيرانية.

فعلى صفحة موقع العربية بالفارسي في فيسبوك، كتب فرشاد بور آرين: “أعتبر خطوة الملك سلمان جديرة بالثناء. أنا مواطن إيراني وسعيد بما قام به الملك السعودي‪”.

وأعادت إحدى المستخدمات، وتدعى سمر شهابي، حادثة تسمم المواطنين السعوديين في إيران إلى الأذهان، فكتبت تقول: “قبل عدة أشهر تسمم عدد من السعوديين في فندق في مشهد ومات بعضهم، ولم يلتفت قادة إيران لهم. خطوة الملك سلمان هذه عمل خير وجديرة بالثناء‪”.

واعتبر “برويز” أن ما قام به خادم الحرمين الشريفين “عمل إنساني ملحوظ‪”.

وعبر نادر، المعلق على خبر الحادثة عن إعجابه بخطوة الملك سلمان قائلاً “هذا العمل إن دل على شيء فإنه يدل على سمو وشرف وأتمنى المزيد من التقارب بين الجارتين‪.”

وأثنى نادر ناصري على الملك سلمان وكتب في تغريدة: “سلام على الملك سلمان، أحسنت أيها الملك، قمت بعمل إنساني كبير‪”.

الثناء على الملك سلمان لم يقتصر على حساب العربية باللغة الفارسية، بل امتد إلى المواقع الحكومية الإيرانية.

وبعد أن نشر موقع “باشكاه خبرنكاران جوان” التابع لمنظمة الإذاعة والتلفزيون الرسمي الإيراني الذي يعمل مباشرة تحت إشراف المرشد الأعلى، خبر وفيديو زيارة الملك سلمان للحاجة الإيرانية، توالت ردود الفعل المرحبة للمغردين الإيرانيين أيضاً‪.‬

ومن المغردين رضا سربندر، الذي ذكر بحادثه تسمم السعوديين في إيران، بعد أن أثنى على خادم الحرمين قائلاً: “تسلم يداه، قبل فترة توفي بعض السعوديين في مدينة مشهد الإيرانية ولم يزرهم أحد المسؤولين فيجب علينا أن نقول لملك المملكة تسلم يداك‪.”

كما كتب حميد مهران زادة: “نحن لا نعرف إلا شتم العرب! ونسينا أن قيمة المرء بأخلاقه‪”.

أما المغرد آنمر آرمان، فكتب مغرداً: بارك الله بالملك سلمان وليعلم الإيرانيون أنه لو جرح الشعب الإيراني بأكمله لن يزورهم خامنئي‪”.

وبعض التغريدات وصلت حد التعريض بالنظام الإيراني، والسياسات التي ينتهجها داخلياً وخارجياً، حيث قال سعيد هاشمي: “الزيارة كانت صفعة على وجه الحكومة العنصرية الإيرانية‪”.

أكثر من ذلك جاءت بعض التغريدات تشيد بالسعودية مثل “يا سلام على حكمة المملكة”، و”هذا يدل على إدراك الملك سلمان وفهمه العميق”، و”أي شرف أعظم من أن يزورك شخصية بهذا المستوى.. يجب على الذين ليس لديهم شعور أن يسكتوا”، “يا سلام على شرف ملك المملكة”.