,

نظام iOS: أهم الأحداث خلال أسبوع


شهد هذا الأسبوع مجموعة من الأخبار الهامة على مستوى نظام iOS مثل كشف برمجية خبيثة موجهة لأجهزة iOS التي قام أصحابها بعمل جيلبريك لها ودعم نظام أندرويد وير التابع لشركة غوغل والخاص بالساعات الذكية لهواتف آيفون وشراكة بين شركة أبل وسيسكو

غوغل تعلن عن دعم نظام أندرويد وير لهواتف آيفون
أعلنت غوغل عن دعم نظام أندرويد وير التابع لها والخاص بالساعات الذكية لهواتف آيفون، حيث لم تكن الساعات العاملة بالنظام داعمة للعمل إلا مع هواتف أندرويد فقط، ويقتصر الدعم حالياً على ساعة إل جي Urbane، لكن غوغل قالت أن جميع ساعات أندرويد وير في المستقبل ستدعم نظام iOS.

وسيصبح تطبيق Android Wear متوفراً لهواتف آيفون 5 و5c و5s و6 و6 بلس، بشرط أن تعمل بنظام iOS 8.2 على الأقل، ويتيح التطبيق لمستخدمي هواتف آيفون استقبال الإشعارات على ساعاتهم، وتصفح بطاقات غوغل ناو، وتتبع النشاط البدني مع غوغل فيت.

آبل تبرم شراكة مع سيسكو لتعزيز حضورها في قطاع الأعمال
أعلنت شركة آبل عن إبرام شراكة مع شركة صناعة معدات الشبكات Cisco Systems، وذلك في سبيل تحسين أداء أجهزتها الذكية آيفون وآيباد على شبكات الشركات التي تنتجها سيسكو.

وستقوم سيسكو بتقديم خدمات محسنة خصيصاً لأجهزة نظام التشغيل iOS، وذلك عبر الأجهزة المحمولة، والسحابة، وعلى أدوات التعاون القائمة على مباني العمل، مثل Cisco Spark، و Cisco Telepresence، وCisco WebEx.

برمجية خبيثة تسرق حسابات آبل لأجهزة iOS مكسورة الحماية
تم اكتشاف وجود برمجية خبيثة موجهة لأجهزة iOS التي قام أصحابها بعمل جيلبريك لها، وتقوم البرمجية بسرقة بيانات حساب آبل الخاص بالمستخدمين، وتدعى البرمجية المكتشفة KeyRaider، ويقدر عدد الضحايا بحوالي 225,000 ألف حساب متضرر.

وتقوم البرمجية الخبيثة المكتشفة بسرقة بيانات حساب آبل من هاتف الضحية، عبر تحميل تطبيقات من مصادر صينية غير موثوقة، وعندها تستغل البيانات المسروقة في تقديم تطبيقات مدفوعة على متجر آب ستور مجاناً لمستخدمين آخرين بحسب “البوابة العربية”.

أبل وسامسونغ في مواجهة قضائية بربيع 2016
تستمر حرب براءات الاختراع بين شركتي أبل وسامسونغ منذ سنوات، وفي هذا الإطار تم تحديد موعد المواجهة المقبلة أمام المحكمة الفيدرالية الأمريكية في ربيع عام 2016.

وتتهم آبل منافستها الكورية الجنوبية بسرقة بعض التقنيات وبراءات الاختراع المسجلة باسمها، ومنها خاصية Bounce Back، التي تقوم بإعادة تحميل المواقع الإلكترونية بواسطة اللمس، وخاصية تكبير الصورة عند استخدام الإصبعين معاً، فضلا عن خاصية الضغط مرتين على الشاشة لتكبير الشاشة.