,

15 ميزة خفية في نظام iOS 9


بعد شهور من الانتظار أطلقت أبل أخيراً نظام التشغيل الجديد iOS 9؛ الذي يتمتع بأداء أسرع وأكثر فعالية من السابق، وقد أضافت الشركة إلى هذا النظام الجديد العديد من المميزات والسمات الخفية التي قد لا يعلم البعض بوجودها، ولذا قام موقع “التكنولوجيا العربية” في هذا المقال بعرض 15 ميزة خفية في نظام iOS 9.

أداة البطارية

توجد أداة جديدة داخل صفحة Today ضمن مركز الإشعارات Notification Center تعرض مستوى الشحن المتبقي في بطارية هاتفك آيفون أو بطارية أي ساعة Apple Watch مقترنة بالهاتف، وكل ما عليك فعله هو الانتقال إلى أسفل لوحة Today والنقر على تعديل edit من أجل إضافتها.

تفاصيل استخدام البطارية

يوفر نظام iOS 9 وصولاً إلى مجموعة من المعلومات التي تحدد التطبيقات التي تستهلك بطاريتك، ويمكنك الوصول إلى هذه المعلومات من خلال الذهاب إلى الإعدادات ومن ثم Battery، وسيتم تظليل التطبيقات التي تقوم بالتحديث في الخلفية كما أنه بإمكانك النقر على زر الساعة الموجود في أعلى القائمة لتعلم المدة التي كان التطبيق يقوم خلالها باستهلاك بطاريتك.

المكالمات والرسائل السريعة

عند بحثك عن جهة اتصال ما باستخدام Spotlight مثلاً سوف ترى مجموعة جديدة من الأزرار التي تسمح لك بالاتصال أو إرسال رسالة لجهة الاتصال هذه دون الحاجة لفتح تطبيق جهات الاتصال أو الهاتف.

تعطيل الأزرار السفلية للوحة المفاتيح

هل تريد تعطيل إحدى أهم المزايا في iOS 9 وهي لوحة المفاتيح؟ إذا كنت ترغب بذلك حقاً فكل ما عليك فعله هو التوجه إلى الإعدادات ومن ثم General> Accessibility> Keyboard ومن ثم وضع مؤشر Show Lowercase Keys على إيقاف، وهذه الخطوة ستعيد لوحة المفاتيح إلى ما كانت عليه في iOS 8 أي أنك لن تعرف متى يتم تفعيل زر Shift.

إضافة العلامات إلى Mail

في تطبيق Mail بنظام iOS 9 يمكنك رسم صور وإضافتها إلى رسائل البريد الإلكتروني وذلك من خلال النقر لفترة طويلة على الصورة بعد أن تقوم بإضافتها كملف مرفق ومن ثم اختيار Markup.

إخفاء عدة صور في آن واحد

يسمح لك نظام iOS 8 بإخفاء الصور لكن ذلك يتم واحدة تلو الأخرى، أما في نظام iOS 9 أصبح بإمكانك إخفاء مجموعة من الصور معاً، ويتم ذلك من خلال الدخول إلى معرض الصور والنقر على Select ومن ثم اختيار الصور التي ترغب بإخفائها وبعد ذلك قم بالنقر على الزر في الزاوية السفلية اليسرى من أجل فتح صفحة المشاركة ومن ثم النقر على زر Hide.

ميزة البحث في الإعدادات

تماماً كما هو الحال في أندرويد فإن iOS يمتلك العديد من الإعدادات ولهذا السبب أضافت الشركة شريط بحث جديد داخل الإعدادات في أعلى الشاشة يسمح لك بإيجاد ما تبحث عنه بشكل سريع.

منع تطبيق Wallet من فتح قفل شاشتك

بشكل طبيعي يفعل نظام iOS 9 ميزة جديدة تسمح لك بالنقر بشكل مزدوج على زر القائمة على شاشة القفل من أجل فتح تطبيق Wallet، وبالطبع فإن خدمة Apple Pay ومزايا Wallet الأخرى تظهر من تلقاء نفسها عند رغبتك ولذا فإن هذه الميزة ستكون مزعجة بعض الشيء، ولإيقافها يمكنك الدخول إلى الإعدادات ومن ثم Touch ID & Passcode ووضع مؤشر Wallet على Off.

وضع مشاهدة جديدة في تطبيق Health

قم بفتح تطبيق Health وإمالة الهاتف لمشاهدته بالوضع الأفقي.

إلغاء ميزة التراجع عبر هز الهاتف

تعتبر ميزة هز الهاتف للتراجع عن خطوة قمت بها مهمة للعديد من المستخدمين لكنها قد تسبب بعض الإزعاج عندما تتم بشكل غير مقصود، ويمكنك إلغائها من خلال التوجه إلى الإعدادات ومن ثم General> Accessibility> Shake to Undo ومن ثم وضع المؤشر على off لتعطيل المزايا.

تطبيق iCloud Drive

قد تستخدم نظام iOS 9 لمدة طويلة دون أن تلاحظ وجود تطبيق جديد خفي، ويمكنك مشاهدته من خلال الذهاب إلى الإعدادات ومن ثم iCloud> iCloud Drive ووضع مؤشرShow on Home Screen على on للوصول إلى تطبيق iCloud Drive الجديد.

تغيير مهمة زر كتم الصوت

داخل تبويب General في الإعدادات سوف ترى خياراً لتعديل زر كتم الصوت كي يتحكم إما بكتم الصوت أو بدوران الهاتف، ومن الجدير بالذكر أن هذا الخيار كان متوافراً سابقاً على أجهزة ايباد.

الأصوات الجديدة

تعتبر ميزة Speak Selection مهمة للعديد من المستخدمين وقد أضافت أبل خيارات صوتية أخرى إليها يمكنك التعرف عليها من خلال الذهاب إلى الإعدادات ومن ثم General> Accessibility> Voices ومن ثم اختيار اللغة المناسبة كي تتعرف على الأصوات الجديدة.

تحسينات لوضع القراءة

يمكنك تعديل مظهر وضع القراءة Reader Mode المميز في متصفح سفاري من خلال فتح صفحة ويب ما باستخدام هذا الوضع والنقر على زر Aa في شريط العناوين من أجل تغيير لون الخلفية ونوع الخط وغيرها من المزايا.

تحسينات لميزة Quick Reply

أصبحت كل التطبيقات الآن تملك وصولاً إلى ميزة Quick Reply تسمح للمستخدمين بالرد على الرسائل من خلال سحب الإشعار إلى الأسفل عندما يظهر في أعلى الشاشة.