,

5 أسباب تجعل دبي مهتمة بالطاقة الشمسيّة


يتوافد الآلاف من خبراء الطاقة الشمسية في العالم إلى دبي خلال الأسبوع المقبل لحضور قمة الطاقة الشمسية العالمية.

وعلى الرغم من أن دبي لا تظهر حتى ضمن قائمة أفضل 100 مدينة عالمية من حيث استخدام الطاقة الشمسية، إلا أن اختيارها جاء بناءاً على الجهود المبذولة في المدينة للتحول بشكل تدريجي لاستخدام الطاقة الشمسية والمصادر الصديقة للبيئة.

وفيما يلي مجموعة من الاتجاهات التي تمهد الطريق لحدوث طفرة كبيرة في دبي والمنطقة باستخدام الطاقة الشمسية بحسب صحيفة ذا ناشيونال:

1- حواجز اقتصادية أقل

تنفق الحكومات في دول مجلس التعاون الخليجي مبالغ مالية ضخمة لدعم أسعار المياه والكهرباء، و ودفعت أبوظبي وحدها مبلغ 17.5 مليار درهم في العام الماضي على دعم الكهرباء والمياه، ومع انخفاض عائدات النفط نتيجة الانخفاض الحاد في الأسعار، باتت دعم مصادر الطاقة يشكل ضغطاً كبيراً على موازنة الدولة. مما جعل دبي تتجه بشكل تدريجي إلى استخدام الطاقة الشمسية التي لا تحتاج إلى دعم حكومي.

604

2- السياسات المواتية

بدأت العديد من الحكومات في العالم تبني سياسات صديقة للبيئة تعتمد بشكل أساسي على الطاقة الشمسية، وأدخلت سلسلة من البلدان والمدن ومن بينها دبي هذا العام لوائح وأنظمة تمكن أصحاب المنازل والشركات من تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المنازل بهدف إنتاج الطاقة الكهربائية للاحتياجات المنزلية.

 

3- انخفاض الأسعار

من المتوقع أن يساهم الانتقال إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية في دعم النمو الاقتصادي، ومع انخفاض أسعار معدات الطاقة الشمسية عما كانت عليه في السابق، أصبح الانتقال إلى هذا النوع من الطاقة أمراً حيوياً واقتصادياً ويساهم في توفير الكثير من الأموال على المستهلك والدولة في نفس الوقت. وانتشرت العديد من الشركات التي تتنافس فيما بينها على تقديم أفضل الخدمات بأرخص الأسعار.

&MaxW=640&imageVersion=default&AR-303109960

4- خطة الدفع

كان العائق الأبرز أمام تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في السابق هو نقص التمويل، وهو أشبه بمحاولة شراء سيارة جديدة دون الحصول على قرض، وكان شراء نظام متكامل للطاقة الشمسية يكلف مبالغ كبيرة يصعب على الكثيرين دفعها مرة واحدة ولم يكن هناك نظام أو خطة للدفع، أما الآن فقد اختلف الأمر بشكل كبير، وتعمل جمعية صناعة الطاقة الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط مع المطورين الإقليميين على خطط تمويل مشابهة لقروض السيارات بهدف إحداث ثورة في السوق تشبه إلى حد كبير ما حدث في أمريكا الشمالية.

 

5- الطاقة الشمسية في قطاعات أخرى

مع ازدياد التنافسية في إنتاج الطاقة الشمسية حول العالم، أصبح بالإمكان الاعتماد عليها في الكثير من القطاعات ومن أهمها قطاع النفط والغاز. ففي سلطنة عمان بدأت شركة تنمية نفط عمان التي تعد أكبر منتج للنفظ في البلاد بالشراكة مع شركة GlassPoint على بناء واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، وسيتم تسخير أشعة الشمس لإنتاج البخار الذي سيستخدم بدوره في استخراج النفط الحراري.